صفحة جزء
[ زحر ]

زحر : الزحير والزحار والزحارة إخراج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة ؛ زحر يزحر ويزحر زحيرا وزحارا وزحر وتزحر . ويقال للمرأة إذا ولدت ولدا : زحرت به وتزحرت عنه ؛ قال :


إني زعيم لك أن تزحري عن وارم الجبهة ، ضخم المنخر



حكى اللحياني : زحر الرجل على صيغة فعل ما لم يسم فاعله من الزحير ، فهو مزحور ، وهو يتزحر بماله شحا كأنه يئن ويتشدد . ورجل زحر وزحران وزحار : بخيل يئن عند السؤال ؛ عن اللحياني ، فأما قوله :


أراك جمعت مسألة وحرصا     وعند الفقر زحارا أنانا



[ ص: 19 ] فإنه أراد زحيرا فوضع الاسم موضع المصدر ، كما قال : عائذا بالله من شرها ؛ حكاه سيبويه وأورد الأزهري هذا البيت مستشهدا به على زحار ، ولم يعلله ولم يذكر ما أراد به ونسبه إلى بعض كلب وقال : أنشده الفراء ؛ قال ابن بري : البيت للمغيرة بن حنباء يخاطب أخاه صخرا وكنية صخر أبو ليلى ، وقبله :


بلونا فضل مالك يا ابن ليلى     فلم تك عند عسرتنا أخانا



وقال : أنانا مصدر أن يئن أنينا وأنانا كزحر يزحر زحيرا وزحارا ، يقول : بلونا فضل مالك عند حاجتنا إليه فلم ننتفع به ومع هذا إنك جمعت مسألة الناس والحرص على ما في أيديهم وعندما ينوبك من حق تزحر وتئن . والزحار : داء يأخذ البعير فيزحر منه حتى ينقلب سرمه فلا يخرج منه شيء . والزحير : تقطيع في البطن يمشي دما . الجوهري : الزحير استطلاق البطن ، وكذلك الزحار ، بالضم . وزحره بالرمح زحرا : شجه . قال ابن دريد : ليس بثبت . وزحر : اسم رجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية