صفحة جزء
[ زحلف ]

زحلف : الزحلوفة : كالزحلوقة : وقد تزحلف . الجوهري : الزحلوفة آثار تزلج الصبيان من فوق التل إلى أسفله ، وهي لغة أهل العالية ، وتميم تقوله بالقاف ، والجمع زحالف وزحاليف . الأزهري : الزحاليف والزحاليق آثار تزلج الصبيان من فوق إلى أسفل ، واحدها زحلوقة ، بالقاف ؛ وقال في موضع آخر : واحدها زحلوفة وزحلوقة . وقال أبو مالك : الزحلوفة المكان الزلق من حبل الرمال يلعب عليه الصبيان ، وكذلك في الصفا وهي الزحاليف ، بالياء ، وكأن أصله زحل فزيدت فاء . وقال ابن الأعرابي : الزحلوفة مكان منحدر مملس لأنهم يتزحلفون عليه ؛ وأنشد لأوس بن حجر :


يقلب قيدودا كأن سراتها صفا مدهن ، قد زلقته الزحالف



أي يقلب هذا الحمار أتانا قيدودا أي طويلة أي يصرفها يمينا وشمالا ، والمدهن : نقرة في الجبل يستنقع فيها الماء ؛ وقال مزاحم العقيلي :


" بشاما ونبعا ، ثم ملقى سباله     ثماد وأوشال حمتها الزحالف



وملقى سباله أي منغمس رأسه في الماء . والسبال : شعر لحيته ، والذي في شعره : سقتها الزحالف أي يقع المطر والندى على الصخر فيصل إليها على وفوره وكماله . والزحلفة كالدحرجة والدفع ، يقال : زحلفته فتزحلف ، والزحاليف والزحاليك واحدة . وروي عن بعض التابعين : ما ازلحف ناكح الأمة عن الزنا إلا قليلا ؛ أبو عبيد : معناه ما تنحى وما تباعد . يقال : ازلحف وازحلف وتزحلف وتزلحف إذا تنحى . ويقال للشمس إذا مالت للمغيب إذا زالت عن كبد السماء نصف النهار : قد تزحلفت ؛ قال العجاج :


والشمس قد كادت تكون دنفا     أدفعها بالراح كي تزحلفا



قال ابن بري : ومثله قول أبي نخيلة :


وليس ولي عهدنا بالأسعد     عيسى ، فزحلفها إلى محمد
حتى تؤدى من يد إلى يد

ويقال : زحلف الله عنا شرك أي نحى الله عنا شرك .

التالي السابق


الخدمات العلمية