صفحة جزء
[ زرف ]

زرف : زرف إليه يزرف زروفا وزريفا : دنا ؛ وقول لبيد :


بالغرابات فزرافاتها فبخنزير فأطراف حبل



عنى بذلك ما قرب منها ودنا . وناقة زروف : طويلة الرجلين واسعة الخطو . وناقة زروف ومزراف أي سريعة ، وقد زرفت . وأزرفتها أي حثثتها ؛ قال الراجز :


يزرفها الإغراء أي زرف

ومشت الناقة زريفا أي على هينتها ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد :


وسرت المطية مودوعة     تضحي رويدا وتمشي زريفا



تضحي : تمشي على هينتها ، يقول : قد كبرت وصار مشيي رويدا وإنما شدة السير وعجرفيته للشباب ، والرجل في ذلك كالناقة . والزرف : الإسراع . والزراف : السريع . وأزرف القوم إزرافا : عجلوا في هزيمة أو غيرها . وأزرف إذا تقدم ؛ وأنشد :


تضحي رويدا وتمشي زريفا

وأزرف في المشي : أسرع . وزرفت وأزرفت إذا تقدمت إليه . وزرفت الناقة : أسرعت . وأزرفتها إذا أخببتها في السير ؛ رواه الصرام عن شمر ، زرفت وأزرفتها ، الزاي قبل الراء . والزرافة : دابة حسنة الخلق من ناحية الحبش وأزرف إذا اشترى الزرافة ، وهي الزرافة والزرافة ، والفتح والتخفيف أفصحهما ، ويقال لها بالفارسية أشتر كاوبلنك وقيل : هي بفتح الزاي وضمها مخففة الفاء . والزرافة والزرافة : منزفة الماء ؛ قال الفرزدق :


ويبيت ذا الأهداب يعوي     ودونه من الماء زرافاتها وقصورها



وزرف الجرح يزرف زرفا وزرف زرفا وأزرف ، كل ذلك : انتقض ونكس بعد البرء . وخمس مزرف : متعب ؛ وقال مليح :


يسير بها للقوم خمس مزرف

وزرف في حديثه . وزرف على الخمسين : جاوزها . أبو عبيد : أتوني بزرافتهم أي بجماعتهم . قال : وغير القناني يخفف الزرافة ، والتخفيف أجود ، قال : ولا أحفظ التشديد عن غيره . والزرافة ، بالفتح : الجماعة من الناس ، وكان القناني يقوله بتشديد الفاء . والزرافات : الجماعات ؛ قال ابن بري : وذكره ابن فارس بتشديد الفاء وكذا حكاه أبو عبيد في باب فعالة عن القناني ، قال : وكذا ذكره القزاز في كتابه الجامع بتشديد الفاء ؛ يقال : أتاني القوم بزرافتهم مثل الزعارة ، قال : وهذا نص جلي أنه بتشديد الفاء دون الراء ؛ قال : وقد جاء في شعر لبيد بتشديد الراء في قوله :


بالغرابات فزرافاتها     فبخنزير فأطراف حبل



قال : وأما قول الحجاج في خطبته : إياي وهذه الزرافات يعني الجماعات ، فالمشهور في هذه الرواية التخفيف ، واحدهم زرافة ، بالفتح ، نهاهم أن يجتمعوا فيكون ذلك سببا لثوران الفتنة . وفي حديث قرة بن خالد : كان الكلبي يزرف في الحديث أي يزيد فيه مثل يزلف ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية