صفحة جزء
[ زقق ]

زقق : الزق : مصدر زق الطائر الفرخ يزقه زقا وزقزقه غره ، وزقه : أطعمه بفيه ، وزق بسلحه يزق زقا وزقزق : حذف ، وأكثر ذلك في الطائر ؛ قال :


يزق زق الكروان الأورق

والزق : رمي الطائر بذرقه . الأصمعي : الزق الذي يسوى سقاء أو وطبا أو حميتا . والزق : السقاء ، وجمع القلة أزقاق ، والكثير زقاق وزقان مثل ذئب وذؤبان . والزق من الأهب : كل وعاء اتخذ لشراب ونحوه . وقيل : لا يسمى زقا حتى يسلخ من قبل عنقه ، وتزقيقه سلخه من قبل رأسه على خلاف ما يسلخ الناس اليوم ؛ وقال أبو حنيفة : الزق هو الذي ينقل فيه ، وفي بعض النسخ تنقل فيه أي الذي تنقل فيه الخمر ، والجمع أزقاق وأزق ؛ عن الهجري ، كنطع وأنطع ؛ قال :


سقي يسقي الخمر من دن قهوة     بجنب أزق شاصيات الأكارع



وزقاق وزقان ؛ عن سيبويه . وزققت الإهاب إذا سلخته من قبل رأسه لتجعل منه زقا . اللحياني : كبش مزقوق ومزقق للذي يسلخ من رأسه إلى رجله ، فإذا سلخ من رجله فهو مرجول . الفراء : الجلد المرجل الذي يسلخ من رجل واحدة ، والمزقق الذي يسلخ من قبل رأسه . ابن الأعرابي : الزققة المائلون برحماتهم إلى صنانيرهم وهم الصبيان الصغار . والزققة أيضا : الصلاصل التي تزق زكها أي فراخها وهي الفواخت ، واحدها صلصل . النضر : من الإبل المزققة وهي التي امتلأ جلدها بعد لحمها شحما . وقال سلام : أرسلني أهلي وأنا غلام إلى علي فدخلت عليه فقال : ما لي أراك مزققا ؟ أي محذوف شعر الرأس كله ، وهو من الزق : الجلد يجز شعره ولا ينتف نتف الأديم ، يعني ما لي أراك مطموم الرأس كما يطم الزق ؟ وقال بعضهم : رجل مزقق طم رأسه طم الزق ، وهو التزقيق ؛ قال الأزهري : المعنى أنه حذف شعره كله من رأسه كما يزقق الجلد إذا سلخ من الرأس كله . وفي حديث سلمان : أنه رئي مطموم الرأس [ ص: 43 ] مزققا . وفي حديث بعضهم أنه حلق رأسه زقية أي حلقة منسوبة إلى التزقيق ، ويروى بالطاء ، وهو مذكور في موضعه . وقال أبو حاتم : السقاء والوطب ما ترك فلم يحرك بشيء ، والزق ما زفت أو قير ؛ يقال : زق مزفت ومقير والنحي ما رب ، يقال : نحي مربوب ، والحميت الممتن بالرب . والزقاق : السكة ، يذكر ويؤنث ؛ قال الأخفش : أهل الحجاز يؤنثون الطريق والسراط والسبيل والسوق والزقاق والكلاء ، وهو سوق البصرة ، وبنو تميم يذكرون هذا كله ؛ وقيل : الزقاق : الطريق الضيق دون السكة ، والجمع أزقة وزقان ؛ الأخيرة عن سيبويه ، مثل حوار وحوران . والزقاق : طريق نافذ وغير نافذ ضيق دون السكة ؛ وأنشد ابن بري لشاعر :


فلم تر عيني مثل سرب رأيته     خرجن علينا من زقاق ابن واقف



وفي الحديث : من منح منحة لبن أو هدى زقاقا ؛ الزقاق ، بالضم : الطريق ، يريد من دل الضال أو الأعمى على طريقه ، وقيل : أراد من تصدق بزقاق من النخل وهي السكة منها ، والأول أشبه لأن هدى من الهداية لا من الهدية . والزقة : طائر صغير من طير الماء يمكن حتى يكاد يقبض عليه ثم يغوص فيخرج بعيدا ، وهي الزق . والزقزقة : حكاية صوت الطائر . والزقزقة والزقزاق : ترقيص الصبي .

التالي السابق


الخدمات العلمية