صفحة جزء
[ زلخ ]

زلخ : الزلخ : رفعك يدك في رمي السهم إلى أقصى ما تقدر عليه ، تريد بعد الغلوة ؛ وأنشد :


من مائة زلخ بمريخ غال

الأزهري : وسئل أبو الدقيش عن تفسير هذا البيت بعينه فقال : الزلخ أقصى غاية المغالي . والزلخ : غلوة سهم ؛ قال الأزهري : الذي قاله الليث إن الزلخ رفعك يدك في رمي السهم ، حرف لم أسمعه لغيره ؛ قال : وأرجو أن يكون صحيحا . وزلخت الإبل تزلخ زلخا : سمنت . وعنق زلاخ : شديد ؛ قال :


يردن قبل فرط الفراخ     بدلج وعنق زلاخ



وناقة زلوخ : سريعة . وقال خليفة الضبابي : الزلجان والزلخان في المشي التقدم في السرعة . والزلخ : المزلة تزل منها الأقدام لندواتها لأنها صفاة ملساء . وعقبة زلوخ : طويلة بعيدة . وركية زلوخ وزلخ : [ ص: 48 ] ملساء أعلاها مزلة يزلق فيها من قام عليها ؛ وقال الشاعر :


كأن رماح القوم أشطان هوة     زلوخ النواحي ، عرشها متهدم



وبئر زلوخ وزلوج : وهي المتزلقة الرأس ؛ ومكان زلخ ، بكسر اللام ، ويقال : زلخ ، ومقام زلخ مثل زلج أي دحض مزلة ، وصف بالمصدر ، ومزلة زلخ ، كذلك ؛ قال :


قام على منزعة زلخ فزل

أبو زيد : زلخت رجله وزلجت ؛ قال الشاعر :


فوارس نازلوا الأبطال دوني     غداة الشعب في زلخ المقام



وزلخ رأسه زلخا : شجه ؛ هذه عن كراع . والزلخة ، بتشديد اللام : وجع يعرض في الظهر ؛ وقال ابن سيده : هو داء يأخذ في الظهر والجنب ؛ قال :


كأن ظهري أخذته زلخه     لما تمطى بالفري المفضخه



الزلخة : " مثل القبرة الزحلوقة يتزلج منها الصبيان ؛ وأنشد أبو عمرو :


وصرت من بعد القوام أبزخا     وزلخ الدهر بظهري زلخا



قال أبو الهيثم : اعتلت أم الهيثم الأعرابية فزارها أبو عبيدة وقال لها : عم كانت علتك ؟ فقالت : كنت وحمى سدكة ، فشهدت مأدبة ، فأكلت جبجبة ، من صفيف هلعة ، فاعترتني زلخة ؛ قلنا لها : ما تقولين يا أم الهيثم ؟ فقالت : أوللناس كلامان ؟ وفي الحديث : إن فلانا المحاربي أراد أن يفتك بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلم يشعر به إلا وهو قائم على رأسه ومعه السيف ، فقال : اللهم اكفنيه بما شئت فانكب لوجهه من زلخة زلخها بين كتفيه وندر سيفه ؛ يقال : رمى الله فلانا بالزلخة بضم الزاي وتشديد اللام وفتحها ، وهو وجع يأخذ في الظهر لا يتحرك الإنسان من شدته ، واشتقاقها من الزلخ وهو الزلق ويروى بتخفيف اللام ؛ قال الخطابي : ورواه بعضهم فزلج بين كتفيه ، بالجيم ، قال : وهو غلط . وكانت صاحبة يوسف الصديق ، عليه السلام ، تسمى زليخا فيما زعم المفسرون .

التالي السابق


الخدمات العلمية