صفحة جزء
[ زلع ]

زلع : الزلع : استلاب الشيء في ختل . زلع الشيء يزلعه زلعا وازدلعه : استلبه في ختل . وزلع الماء من البئر زلعا : أخرجه . وزلعت له من مالي زلعة أي قطعت له منه قطعة . وزلعت الكف والقدم تزلع زلعا وتزلعتا : تشققتا من ظاهر وباطن ، وهو الزلع ، وقيل : الزلع تشقق ظاهرهما ، فأما إذا كان في باطنهما فهو الكلع ، وهي الزلوع وفي الحديث : إن المحرم إذا تزلعت رجله فله أن يدهنها ، أي تشققت وفي حديث أبي ذر : مر به قوم وهم محرمون وقد تزلعت أيديهم وأرجلهم فسألوه : بأي شيء نداويها ؟ فقال : بالدهن ؛ ومنه : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يصلي حتى تزلع قدماه . وشفة زلعاء متزلعة : لا تزال تنسلق ، وكذلك الجلد ؛ قال الراعي :


وغملى نصي بالمتان كأنها ثعالب موتى ، جلدها قد تزلعا



ويروى تسلعا والمعنى واحد . وتزلعت يده تشققت . وازدلع فلان حقي : اقتطعه . وازدلعت الشجرة إذا قطعتها ، وهو افتعال من الزلع ، والدال في ازدلعت كانت في الأصل تاء . وزلع جلده بالنار يزلعه زلعا فتزلع : أحرقه . وزلع رأسه كسلعه ؛ عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : المزلع الذي قد انقشر جلد قدمه عن اللحم . والزلعة : جراحة فاسدة ، وقد زلعت جراحته زلعا أي فسدت . وتزلع ريشه : ذهب ؛ أنشد ثعلب :


كلا قادميها تفضل الكف نصفه     كجيد الحبارى ريشه قد تزلعا



وأزلعت فلانا في كذا أي أطمعته . والزلوع والسلوع : صدوع في الجبل في عرضه . والزيلع : ضرب من الودع صغار ، وقيل : هو خرز معروف تلبسه النساء . وزيلع : موضع ، وقد غلب على الجيل وأدخلوا اللام فيه على حد اليهود فقالوا : الزيلع إرادة الزيلعيين . ابن الأعرابي : يقال : زلعته وسلقته ودثثته وعصوته وهروته وفأوته بمعنى واحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية