صفحة جزء
[ بخخ ]

بخخ : بخ : كلمة فخر . ودرهم بخي : كتب عليه بخ . ودرهم معمعي إذا كتب عليه مع مضاعفا لأنه منقوص ، وإنما يضاعف إذا كان في حال إفراده مخففا ; لأنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه ، فيحتمل طول التضاعف ومن ذلك ما يثقل فيكتفى بتثقيله ، وإنما حمل ذلك على ما يجري على ألسنة الناس فوجدوا بخ مثقلا في مستعمل الكلام ، ووجدوا مع مخففا ، وجرس الخاء أمتن من جرس العين فكرهوا تثقيل العين ، فافهم ذلك . الأصمعي : درهم بخي خفيفة ; لأنه منسوب إلى بخ ، وبخ خفيفة الخاء ، وهو : كقولهم ثوب يدي للواسع ويقال للضيق ، وهو من الأضداد ; قال : والعامة تقول : بخي ، بتشديد الخاء ، وليس بصواب . وبخبخ : الرجل : قال : بخ بخ . وفي الحديث : أنه لما قرأ : وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة ; قال : بخ بخ ! . وقال الحجاج لأعشى همدان في قوله :


بين الأشج وبين قيس باذخ بخبخ لوالده وللمولود !



والله لا بخبخت بعدها ابن الأعرابي : إبل مخبخبة عظيمة الأجواف ، وهي المبخبخة مقلوب مأخوذ من بخ بخ . والعرب تقول للشيء تمدحه : بخ بخ ! وبخ بخ ! قال : فكأنها من عظمها إذا رآها الناس قالوا : ما أحسنها ! قال : والبخ السري من الرجال . قال ابن الأنباري : معنى بخ بخ تعظيم الأمر وتفخيمه ، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل . قال ابن السكيت : بخ بخ وبه به بمعنى واحد ; قال ابن سيده : وإبل مبخبخة يقال لها : بخ بخ ; إعجابا بها وقد عللنا قوله :


حتى تجيء الخطبه     بإبل مخبخبه



وذكرنا أنه أراد مبخبخة فقلب . وبخبخة البعير وبخباخه : هدير يملأ فمه بشقشقته ، وهو جمل بخباخ الهدير ; قال :


بخ وبخباخ الهدير الزغد



يقال : بخبخ البعير إذا هدر ; قال : وبخبخة البعير هدير يملأ الفم شقشقته ; وقيل : بخباخ الجمل أول هديره . وتبخبخ لحمه : صوت من الهزال وربما شددت كالاسم ; وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتا :


روافده أكرم الرافدات     بخ لك بخ لبحر خضم !



وتبخبخ لحمه : هو الذي تسمع له صوتا من هزال بعد سمن . الأصمعي : رجل وخواخ وبخباخ إذا استرخى بطنه واتسع جلده . وتبخبخ الحر : كتخبخب . وباخ : سكن بعض فورته . وبخبخوا عنكم من الظهيرة : أبردوا كخبخبوا ، وهو مقلوب منه . وتبخبخت الغنم : سكنت أينما كانت . وبخ بخ وبخ بخ ، بالتنوين ، وبخ بخ : كقولك غاق غاق ونحوه : كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإنسان ، وعند التعجب من الشيء ، وعند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة فيقال : بخ بخ . فإن فصلت خففت ونونت فقلت : بخ . التهذيب : وبخ كلمة تقال عند الإعجاب بالشيء ، تخفف وتثقل ; وقال :


بخ بخ لهذا كرما فوق الكرم



أبو الهيثم : بخ بخ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء ; وكذلك بدخ وجخ بمعنى بخ ; قال العجاج :


إذا الأعادي حسبونا بخبخوا



أي قالوا : بخ بخ وبخ بخ . قال أبو حاتم : لو نسب إلى بخ على الأصل قيل : بخوي كما إذا نسب إلى دم قيل : دموي . أبو عمرو : بخ إذا سكن من غضبه وخب من الخبب .

التالي السابق


الخدمات العلمية