صفحة جزء
[ زود ]

زود : الزود : تأسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعا ، والجمع أزواد . وفي الحديث : قال لوفد عبد القيس : أمعكم من أزودتكم شيء ؟ قالوا : نعم ؛ الأزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أبي هريرة : ملأنا أزودتنا ، يريد مزاودنا ، جمع مزود حملا له على نظيره كالأوعية في وعاء ، مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا وندامى . وتزود : اتخذ زادا ، وزوده بالزاد وأزاده قال أبو خراش :


وقد يأتيك بالأخبار من لا تجهز بالحذاء ، ولا تزيد



والمزود : وعاء يجعل فيه الزاد . وكل عمل انقلب به من خير ، أو شر ، عمل أو كسب : زاد على المثل . وفي التنزيل العزيز : وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير :


تزود مثل زاد أبيك فينا     فنعم الزاد زاد أبيك زادا



قال ابن جني : زاد الزاد في آخر البيت توكيدا لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أن زادا في آخر البيت بدل من ( مثل ) . وزودت فلانا الزاد تزويدا فتزوده تزودا . وفي حديث ابن الأكوع : فأمرنا نبي الله فجمعنا تزاودنا أي ما تزودناه في سفرنا من طعام . وأزواد الركب من قريش : أبو أمية بن المغيرة والأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى ومسافر بن أبي عمرو بن أمية عم عقبة ، كانوا إذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زادا معهم ولم يوقدوا يكفونهم ويغنونهم . وزاد الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها االله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإياه عنى الشاعر بقوله :


فلما رأوا ما قد رأته شهوده     تنادوا ألا هذا الجواد المؤمل
أبوه ابن زاد الركب ، وهو ابن أخته     معم لعمري في الجياد ومخول



وزويدة : اسم امرأة من المهالبة . والعرب تلقب العجم برقاب المزاود . والمزادة : مفعلة من الزاد تتزود فيها الماء وسنذكرها في زيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية