صفحة جزء
[ زون ]

زون : الزوان والزوان : ما يخرج من الطعام فيرمى به ، وهو الرديء منه ، وفي الصحاح : هو حب يخالط البر ، وخص بعضهم به الدوسر ، واحدته زوانة وزوانة ، ولم يعلوا الواو في زوان لأنه ليس بمصدر ، وقد تقدم الزؤان ، بالضم ، في الهمز ، فأما الزوان ، بالكسر ، فلا يهمز ، قال ابن سيده : هذا قول اللحياني . وطعام مزون : فيه زوان ، فإما أن يكون على التخفيف من الزؤان ، وإما أن يكون موضوعه الإعلال من الزوان الذي موضوعه الواو . الليث : الزوان حب يكون في الحنطة تسميه أهل الشام الشيلم . وروي عن الفراء أنه قال : الأزناء الشيلم . قال محمد بن حبيب : قالت أعرابية لابن الأعرابي : إنك تزوننا إذا طلعت كأنك هلال في غير سمان قال : تزوننا وتزيننا واحد . والزونة : كالزينة في بعض اللغات . ورجل زون و زون : قصير ، والفتح أعرف . وامرأة زونة : قصيرة . ورجل زون ، بالتشديد ، أي قصير . والزونزى : القصير ؛ قال ابن بري : زونزى حقه أن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأن وزنه فعنلى ، وإنما ذكره لموافقته معنى زونة قال :


وبعلها زونك زونزى



ابن الأعرابي : الزونزى الرجل ذو الأبهة والكبر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره ، وهو المتكبر . والزونك : المختال في مشيته الناظر في عطفيه يرى أن عنده خيرا وليس عنده ذلك ، قال أبو منصور : وقد شدده بعضهم فقال : رجل زونك ، والأصل في هذا الزون ، فزيدت الكاف وترك التشديد . ابن الأعرابي : الزونة المرأة العاقلة ، والزونة المرأة القصيرة . والزان : البشم . وروى الفراء عن الدبيرية قالت : الزان التخمة ؛ وأنشدت :


مصحح ليس يشكو الزان خثلته     ولا يخاف على أمعائه العرب



وروى ثعلب أن ابن الأعرابي أنشده :


ترى الزونزى منهم ذا البردين     يرميه سوار الكرى في العينين
بين الجحاجين وبين المأقين



والزون : الصنم ، وهو بالفارسية زون ، بشم الزاي الشين ؛ قال حميد :


ذات المجوس عكفت للزون



والزون : موضع تجمع فيه الأنصاب وتنصب ؛ قال رؤبة :


وهنانة كالزون يجلى صنمه



والزون الصنم ، وكل ما عبد من دون الله واتخذ إلها فهو زون وزور ؛ قال جرير :


يمشي بها البقر الموشي أكرعه     مشي الهرابذ تبغي بيعة الزون



وهو مثل الزور ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية