صفحة جزء
[ سبأ ]

سبأ : سبأ الخمر يسبؤها سبأ وسباء ومسبأ واستبأها : شراها وفي الصحاح : اشتراها ليشربها . قال إبراهيم بن هرمة :


خود تعاطيك ، بعد رقدتها إذا يلاقي العيون مهدؤها     كأسا بفيها صهباء ، معرقة
يغلو بأيدي التجار مسبؤها



معرقة : أي قليلة المزاج أي أنها من جودتها يغلو اشتراؤها واستبأها : مثله . ولا يقال : ذلك إلا في الخمر خاصة ، قال مالك بن أبي كعب :


بعثت إلى حانوتها ، فاستبأتها     بغير مكاس في السوام ، ولا غصب



والاسم السباء ، على فعال بكسر الفاء . ومنه سميت الخمر سبيئة . قال حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه :


كأن سبيئة من بيت رأس     يكون مزاجها عسل وماء



وخبر كأن في البيت الثاني وهو :


على أنيابها ، أو طعم غض     من التفاح ، هصره اجتناء



وهذا البيت في الصحاح :


كأن سبيئة في بيت رأس



قال ابن بري : وصوابه من بيت رأس ، وهو موضع بالشام . والسباء بياعها . قال خالد بن عبد الله لعمر بن يوسف الثقفي : يا ابن السباء ، حكى ذلك أبو حنيفة . وهي السباء والسبيئة ويسمى الخمار سباء . ابن الأنباري : حكى الكسائي : السبأ الخمر ، واللظأ : الشيء الثقيل : ، حكاهما مهموزين مقصورين . قال : ولم يحكهما غيره ، قال : والمعروف في الخمر السباء ، بكسر السين والمد ، وإذا اشتريت الخمر لتحملها إلى بلد آخر قلت : سبيتها بلا همز . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أنه دعا بالجفان فسبأ الشراب فيها . قال أبو موسى : المعنى في هذا الحديث فيما قيل : جمعها وخبأها . وسبأته السياط والنار سبأ : لذعته ، وقيل : غيرته ولوحته وكذلك الشمس والسير والحمى كلهن يسبأ الإنسان أي يغيره . وسبأت الرجل سبأ جلدته . وسبأ جلده سبأ : أحرقه ، وقيل : سلخه وانسبأ هو وسبأته بالنار سبأ إذا أحرقته بها . وانسبأ الجلد انسلخ . وانسبأ جلده إذا تقشر . وقال :


وقد نصل الأظفار وانسبأ الجلد



وإنك لتريد سبأة أي تريد سفرا بعيدا يغيرك . التهذيب : السبأة : السفر البعيد ، سمي سبأة لأن الإنسان إذا طال سفره سبأته الشمس ولوحته ، وإذا كان السفر قريبا قيل : تريد سربة .

[ ص: 99 ] والمسبأ : الطريق في الجبل . وسبأ على يمين كاذبة يسبأ سبأ : حلف ، وقيل : سبأ على يمين يسبأ سبأ : مر عليها كاذبا غير مكترث بها . وأسبأ لأمر الله : أخبت . وأسبأ على الشيء : خبت له قلبه . وسبأ : اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن ، يصرف على إرادة الحي ، ويترك صرفه على إرادة القبيلة . وفي التنزيل : لقد كان لسبإ في مسكنهم ؛ وكان أبو عمرو يقرأ : لسبأ . قال :


من سبأ الحاضرين مأرب ، إذ     يبنون ، من دون سيلها ، العرما



وقال :


أضحت ينفرها الولدان من سبإ     كأنهم تحت دفيها ، دحاريج



وهو سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، يصرف ولا يصرف ، ويمد ولا يمد . وقيل : اسم بلدة كانت تسكنها بلقيس وقوله تعالى : وجئتك من سبإ بنبإ يقين ؛ القراء على إجراء سبإ ، وإن لم يجروه كان صوابا . قال : ولم يجره أبو عمرو بن العلاء . وقال الزجاج : سبأ هي مدينة تعرف بمأرب من صنعاء على مسيرة ثلاث ليال ، ومن لم يصرف فلأنه اسم مدينة ، ومن صرفه فلأنه اسم البلد ، فيكون مذكرا سمي به مذكر . وفي الحديث : ذكر سبأ قال : هو اسم مدينة بلقيس باليمن . وقالوا : تفرقوا أيدي سبا وأيادي سبا فبنوه وليس بتخفيف عن سبإ لأن صورة تحقيقه ليست على ذلك ، وإنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم ، قال :


من صادر ، أو وارد أيدي سبا



وقال كثير :


أيادي سبا ، يا عز ، ما كنت بعدكم     فلم يحل للعينين بعدك منظر



وضربت العرب بهم المثل في الفرقة لأنه لما أذهب الله عنهم جنتهم وغرق مكانهم تبددوا في البلاد . التهذيب : وقولهم ذهبوا أيدي سبا أي متفرقين ، شبهوا بأهل سبإ لما مزقهم الله في الأرض كل ممزق ، فأخذ كل طائفة منهم طريقا على حدة . واليد الطريق يقال : أخذ القوم يد بحر فقيل للقوم إذا تفرقوا في جهات مختلفة ذهبوا أيدي سبا أي فرقتهم طرقهم التي سلكوها كما تفرق أهل سبإ في مذاهب شتى . والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأنه كثر من كلامهم ، فاستثقلوا فيه الهمزة ، وإن كان أصله مهموزا . وقيل : سبأ اسم رجل ولد عشرة بنين فسميت القرية باسم أبيهم . والسبائية والسبئية من الغلاة وينسبون إلى عبد الله بن سبإ .

التالي السابق


الخدمات العلمية