صفحة جزء
[ سبخ ]

سبخ : التسبيخ : التخفيف وفي الدعاء سبخ الله عنك الشدة . وفي الحديث : عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن سارقا سرق من بيت عائشة رضي الله عنها شيئا ، فدعت عليه فقال لها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لا تسبخي عنه بدعائك عليه أي لا تخففي عنه إثمه الذي استحقه بالسرقة بدعائك عليه ، يريد أن السارق إذا دعا عليه المسروق منه خفف ذلك عنه ؛ قال الشاعر :


فسبخ عليك الهم ، واعلم بأنه إذا قدر الرحمن شيئا فكائن



وهذا كما قال في الحديث الآخر : من دعا على من ظلمه فقد انتصر ؛ وكذلك كل من خفف عنه شيء فقد سبخ عنه . ويقال : اللهم سبخ عني الحمى أي خففها وسلها ، ولهذا قيل لقطع القطن إذا ندف : سبائخ ، ومنه قول الأخطل يذكر الكلاب :


فأرسلوهن يذرين التراب     كما يذري سبائخ قطن ندف أوتار



ويقال : سبخ عنا الأذى يعني اكشفه وخففه . والتسبيخ أيضا : التسكين والسكون جميعا قال بعض العرب : الحمد لله على نوم الليل وتسبيخ العروق ؛ وأنشد ابن الأعرابي :


لما رموا بي والنقانيق تكش     في قعر خرقاء لها جوب عطش
سبخت والماء بعطفيها ينش



ابن الأعرابي : سمعت أعرابيا يقول : الحمد لله على تسبيخ العروق وإساغة الريق ، بمعنى سكون العروق من ضربان ألم فيها . والسبخ والتسبيخ : النوم الشديد ؛ وقيل : هو رقاد كل ساعة وسبخت أي نمت . وفي التنزيل : ( إن لك في النهار سبخا طويلا ) قرأ بها يحيى بن يعمر وقيل : معناه فراغا طويلا . الفراء : هو من تسبيخ القطن وهو توسعته وتنفيشه . يقال : سبخي قطنك أي نفشيه ووسعيه . ابن الأعرابي : من قرأ سبحا ، فمعناه اضطرابا ومعاشا ، ومن قرأ سبخا أراد راحة وتخفيفا للأبدان والنوم ، أبو عمرو : السبخ النوم والفراغ . الزجاج : السبح والسبخ قريبان من السواء ، وتسبخ الحر والغضب ، وسبخ : سكن وفتر ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أمهلنا يسبخ عنا الحر أي يخف . والسبيخة : القطنة ؛ وقيل : هي القطعة من القطن تعرض ليوضع فيها دواء وتوضع فوق جرح ؛ وقيل : هي القطن المنفوش المندوف وجمعها سبائخ وسبيخ ؛ وأنشد :


سبائخ من برس وطوط وبيلم     وقنفعة فيها أليل وحيحها



البرس : القطن . والطوط : قطن البردي . والبيلم : قطن القصب . والقنفعة : القنفذة . والوحيح : ضرب من الوحوحة . والسبيخ من القطن : ما يسبخ بعد الندف أي يلف لتغزله المرأة ، والقطعة منه سبيخة وكذلك من الصوف والوبر ، وقطن سبيخ ومسبخ مفدك ، وهو ما يلف لتغزله المرأة بعد الندف . والسبخ : شبه الاستدلال ، والسبخ : سل الصوف والقطن ؛ وأنشد في ترجمة سخت :


ولو سبخت الوبر العميتا     وبعتهم طحينك السختيتا
إذا رجونا لك أن تلوتا



تقول : سبيخة من قطن وعميتة من صوف وفليلة من شعر . ويقال لريش الطائر الذي يسقط : سبيخ لأنه ينسل فيسقط عنه . وسبائخ الريش وسبيخه : ما تناثر منه وهو المسبخ . والسبخة : أرض ذات ملح ونز ، وجمعها سباخ ؛ وقد سبخت سبخا فهي سبخة وأسبخت . وتقول : انتهينا إلى سبخة يعني الموضع ، والنعت أرض [ ص: 107 ] سبخة . والسبخة : الأرض المالحة . والسبخ : المكان يسبخ فينبت الملح وتسوخ فيه الأقدام ؛ وقد سبخ سبخا ، وأرض سبخة : ذات سباخ ، وفي الحديث أنه قال لأنس وذكر البصرة : إن مررت بها ودخلتها فإياك وسباخها ، هو جمع سبخة وهي الأرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد تنبت إلا بعض الشجر . والسبخة ما يعلو الماء من طحلب ونحوه ، ويقال : قد علت هذا الماء سبخة شديدة كأنه الطحلب من طول الترك .

وحفروا فأسبخوا بلغوا السباخ ؛ تقول : حفر بئرا فأسبخ إذا انتهى إلى سبخة .

التالي السابق


الخدمات العلمية