[ سبطر ]
سبطر : السبطرى : الانبساط في المشي . والضبطر والسبطر : من نعت الأسد بالمضاءة والشدة . والسبطر : الماضي . والسبطرى : مشية التبختر ؛ قال
العجاج :
يمشي السبطرى مشية التبختر
رواه
شمر مشية التجيبر أي التجبر . والسبطرى : مشية فيها تبختر . واسبطر : أسرع وامتد . والسبطر : السبط الممتد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : جمل سبطر وجمال سبطرات سريعة ، ولا تكسر . واسبطرت في سيرها : أسرعت وامتدت . وحاكمت امرأة صاحبتها إلى
شريح في هرة بيدها فقال : أدنوها من المدعية فإن هي قرت ودرت واسبطرت فهي لها ، وإن فرت وازبأرت فليست لها ؛ معنى اسبطرت امتدت واستقامت لها ، قال
ابن الأثير : أي امتدت للإرضاع ومالت إليه . واسبطرت الذبيحة إذا امتدت للموت بعد الذبح . وكل ممتد : مسبطر . وفي حديث
عطاء : سئل عن رجل أخذ من الذبيحة شيئا قبل أن تسبطر فقال : ما أخذت منها فهي سنة أي قبل أن تمتد بعد الذبح . والسبطرة : المرأة الجسيمة .
شمر : السبطر من الرجال السبط الطويل . وقال
الليث : السبطر الماضي ؛ وأنشد :
كمشية خادر ليث سبطر
الجوهري : اسبطر اضطجع وامتد . وأسد سبطر ، مثال هزبر ، أي يمتد عند الوثبة .
الجوهري : وجمال سبطرات طوال على وجه الأرض ، والتاء ليست للتأنيث ، وإنما هي كقولهم حمامات ورجالات في جمع المذكر ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : التاء في سبطرات للتأنيث لأن سبطرات من صفة الجمال ، والجمال مؤنثة تأنيث الجماعة بدليل قولهم : الجمال سارت ورعت وأكلت وشربت ؛ قال : وقول
الجوهري إنما هي كحمامات ورجالات وهم في خلطه رجالات بحمامات لأن رجالا جماعة مؤنثة ، " بدليل قولك : الرجال خرجت وسارت ، وأما حمامات فهي جمع حمام ، والحمام مذكر وكان قياسه أن لا يجمع بالألف والتاء . قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وإنما قالوا : حمامات وإصطبلات وسرادقات وسجلات فجمعوها بالألف والتاء ، وهي مذكرة لأنهم لم يكسروها ؛ يريد أن الألف والتاء في هذه الأسماء المذكرة جعلوهما عوضا من جمع التكسير ، ولو كانت مما يكسر لم تجمع بالألف والتاء . وشعر سبطر : سبط . والسبيطر والسباطر : الطويل . والسبيطر ، مثل العميثل : طائر طويل العنق جدا تراه أبدا في الماء الضحضاح ، يكنى أبا العيزار .
الفراء : اسبطرت له البلاد استقامت ، قال : اسبطرت ليلتها مستقيمة .