صفحة جزء
[ ستي ]

ستي : سدى الثوب يسديه وستاه يستيه ؛ قال الشاعر :


على علاة الأمة العطور تصبح بعد العرق المعصور     كدراء مثل كدرة اليعفور
يقول قطراها لقطر سيري     ويدها للرجل منها سوري
[ ص: 124 ] بهذه استي ، وبهذي نيري



ويقال : ما أنت بلحمة ولا سداة ولا ستاة ؛ يضرب لمن لا يضر ولا ينفع . الأصمعي : الأسدي والأستي سدى الثوب . ابن شميل : أستى وأسدى ضد ألحم . أبو الهيثم : الأستي الثوب المسدى ، وقال غيره : الأستي الذي يسميه النساجون الستى وهو الذي يرفع ثم تدخل الخيوط بين الخيوط ، وذلك الأستي والنير ؛ وقول الحطيئة :


مستهلك الورد كالأستي إذ جعلت



قال : وهذا مثل قول الراعي :


كأنه مسحل بالنير منشور



وقال ابن شميل : أستيت الثوب بستاه وأسديته ؛ وقال الحطيئة يذكر طريقا :


مستهلك الورد كالأستي ، قد جعلت     أيدي المطي به عادية ركبا



وقال الشماخ :


على أن للميلاء أطلال دمنة     بأسقف تستيها الصبا وتنيرها



وقال ابن سيده : الستى والأستي خلاف لحمة الثوب كالسدى والأسدي . وستيته : كسديته ، ألف كل ذلك ياء . قال الجوهري : الستى ، قصر ، لغة في سدى الثوب ؛ قال الراجز :


رب خليل لي مليح رديته     عليه سربال شديد صفرته
ستاه قز وحرير لحمته



أبو زيد : ستاه الثوب وسداة الثوب بمعنى . أبو عبيدة : استاتت الناقة استيتاء إذا استرخت من الضبعبة . قال ابن بري : وليس هذا من هذا الفصل وحقه أن يذكر في فصل أتى لأن وزنه استفعلت ، والأصل فيه الهمز فترك الهمز ، ويقوي أنه من أتى رواية من روى الهمز فيها ، فقال : استأتت استئتاء ، قال : ولو كان افتعلت من الستى لقال في فعلها : استتت الناقة وفي مصدرها استتاء . والستى والسدى : البلح . ابن الأعرابي : يقال : ستى وسدى للبعير إذا أسرع ، قال : وقد مضى تفسير الاست في باب الهاء وبين عللها . ابن الأعرابي : يقال : ساتاه إذا لعب معه الشفلقة ، وتاساه إذا آذاه واستخف به .

التالي السابق


الخدمات العلمية