صفحة جزء
[ سجن ]

سجن : السجن : الحبس . والسجن ، بالفتح : المصدر سجنه يسجنه سجنا أي حبسه . وفي بعض القراءة ( في قوله عز وجل ) : قال رب السجن أحب إلي ; والسجن : المحبس وفي بعض القراءة : قال رب السجن أحب إلي ; فمن كسر السين في المحبس وهو اسم ومن فتح السين فهو مصدر سجنه سجنا . وفي الحديث : ما شيء أحق بطول سجن من لسان . والسجان : صاحب السجن . ورجل سجين ، مسجون ، وكذلك الأنثى بغير هاء ، والجمع سجناء وسجنى . وقال اللحياني : امرأة سجين سجينة أي مسجونة من نسوة سجنى وسجائن ، ورجل سجين في قوم سجنى كل ذلك عنه . وسجن الهم يسجنه إذا لم يبثه ، وهو مثل بذلك ; قال :


ولا تسجنن الهم ، إن لسجنه عناء ، وحمله المهارى النواجيا



وسجين : فعيل من السجن . والسجين : السجن . وسجين : واد في جهنم ، نعوذ بالله منها ، مشتق من ذلك . والسجين : الصلب الشديد من كل شيء . وقوله تعالى : كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ; قيل : المعنى أن كتابهم في حبس لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل ، وقيل : في سجين في حجر تحت الأرض السابعة ، وقيل : في سجين في حساب ، قال ابن عرفة : هو فعيل من سجنت أي هو محبوس عليهم كي يجازوا بما فيه ، وقال مجاهد : لفي سجين ; في الأرض السابعة . الجوهري : سجين موضع فيه كتاب الفجار ، قال ابن عباس : ودواوينهم ; وقال أبو عبيدة : وهو فعيل من السجن الحبس كالفسيق من الفسق . وفي حديث أبي سعيد : ويؤتى بكتابه مختوما فيوضع في السجين ; قال ابن الأثير : هكذا جاء بالألف واللام ، وهو بغيرهما اسم علم للنار ; ومنه قوله تعالى : إن كتاب الفجار لفي سجين ; ويقال : فعل ذلك سجينا أي علانية . والساجون : الحديد الأنيث . وضرب سجين أي شديد ; قال ابن مقبل :


فإن فينا صبوحا إن رأيت به     ركبا بهيا وآلافا ثمانينا
ورجلة يضربون الهام عن عرض     ضربا ، تواصت به الأبطال سجينا .



قال الأصمعي : السجين من النخل السلتين ، بلغة أهل البحرين . يقال : سجن جذعك إذا أردت أن تجعله سلتينا ، والعرب تقول : سجين مكان سلتين ، وسلتين ليس بعربي . أبو عمرو : السجين الشديد . غيره : هو فعيل من السجن كأنه يثبت من وقع به فلا يبرح مكانه ، ورواه ابن الأعرابي : سخينا أي سخنا يعني الضرب ، وروي عن المؤرج : سجيل وسجين دائم في قول ابن مقبل . والسلتين من النخل ما يحفر في أصولها حفرا تجذب الماء إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية