صفحة جزء
[ سحف ]

سحف : سحف رأسه سحفا وجلطه وسلته وسحته : خلقه فاستأصل شعره ; وأنشد ابن بري :


فأقسمت جهدا بالمنازل من منى وما سجفت فيه المقاديم والقمل



أي حلقت . قال : ورجل سحفة أي محلوق الرأس . والسحفنية ما حلقت . ورجل سحفنية أي محلوق الرأس ; فهو مرة اسم ومرة صفة ، والنون في كل ذلك زائدة . والسحف : كشطك الشعر عن الجلد حتى لا يبقى منه شيء . وسحف الجلد يسحفه سحفا : كشط عنه الشعر . وسحف الشيء : قشره . والسحيفة من المطر : التي تجرف كل ما مرت به أي تقشره . الأصمعي : السحيفة ، بالفاء ، المطرة الحديدة التي تجرف كل شيء ، والسحيقة ، بالقاف : المطرة العظيمة القطر الشديدة الوقع القليلة العرض ، وجمعهما السحائف والسحائق ; وأنشد ابن بري لجران العود يصف مطرا :


ومنه على قصري عمان     سحيفة ، وبالخط نضاخ العثانين واسع



والسحيفة والسحائف : طرائق الشحم التي بين طرائق الطفاطف ونحو ذلك مما يرى من شحمة عريضة ملزقة بالجلد . وناقة سحوف : [ ص: 138 ] كثيرة السحائف . والسحفة الشحمة عامة ، وقيل : الشحمة التي على الجنبين والظهر ، ولا يكون ذلك إلا من السمن ، ولها سحفتان : الأولى منهما لا يخالطها لحم ، والأخرى أسفل منها وهي تخالط اللحم ، وذلك إذا كانت ساحة ؛ فإن لم تكن ساحة فلها سحفة واحدة . وكل دابة لها سحفة إلا ذوات الخف فإن مكان السحفة منها الشط ، وقال ابن خالويه : ليس في الدواب شيء لا سحفة له إلا البعير ; قال ابن سيده : وقد جعل بعضهم السحفة في الخف فقال : جمل سحوف وناقة سحوف ذات سحفة . الجوهري : السحفة الشحمة التي على الظهر الملتزقة بالجلد فيما بين الكتفين إلى الوركين . وسحفت الشحم عن ظهر الشاة سحفا : وذلك إذا قشرته من كثرته ثم شويته ، وما قشرته منه فهو السحيفة ، وإذا بلغ سمن الشاة هذا الحد قيل : شاة سحوف وناقة سحوف . قال ابن سيده : والسحوف أيضا التي ذهب شحمها كأن هذا على السلب . وشاة سحوف وأسحوف : لها سحفة أو سحفتان . ابن الأعرابي : أتونا بصحاف فيها لحام وسحاف أي شحوم ، واحدها سحف . وقد أسحف الرجل إذا باع السحف ، وهو الشحم . وناقة أسحوف الأحاليل : غزيرة واسعة . قال أبو أسلم ومر بناقة فقال : إنها والله لأسحوف الأحاليل أي واسعتها ؛ فقال الخليل : هذا غريب ; والسحوف من الغنم : الرقيقة صوف البطن . وأرض مسحفة رقيقة الكلإ . والسحاف : السل ، وقد سحفه الله . يقال : رجل مسحوف . والسيحف من الرجال والسهام والنصال : الطويل ، وقيل : هو من النصال العريض . والسيحف : النصل العريض ، وجمعه السياحف ; وأنشد :


سياحف في الشريان يأمل نفعها     صحابي وأولى حدها من تعرما



وأنشد ابن بري للشنفرى :


لها وفضة فيها ثلاثون سيحفا     إذا آنست أولى العدي اقشعرت



أولى العدي : أول من يحمل من الرجالة . وسحيف الرحى : صوتها . وسمعت حفيف الرحى سحيفها أي صوتها إذا طحنت ; قال ابن بري : شاهد السحيف للصوت قول الشاعر :


علوني بمعصوب كأن سحيفه     سحيف قطامي حماما تطايره



والسحفنية : دابة ; عن السيرافي ، قال : وأظنها السلحفية . والأسحفان : نبت يمتد حبالا على الأرض له ورق كورق الحنظل إلا أنه أرق ، وله قرون أقصر من قرون اللوبياء فيها حب مدور أحمر لا يؤكل ، ولا يرعى الأسحفان شيء ، ولكن يتداوى به من النسا ; عن أبي حنيفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية