صفحة جزء
[ سحق ]

سحق : سحق الشيء يسحقه سحقا : دقه أشد الدق ، وقيل : السحق الدق الرقيق ، وقيل : هو الدق بعد الدق ، وقيل : السحق دون الدق . الأزهري : سحقت الريح الأرض وسهكتها إذا قشرت وجه الأرض بشدة هبوبها ، وسحقت الشيء فانسحق إذا سهكته . ابن سيده : سحقت الريح الأرض تسحقها سحقا إذا عفت الآثار وانتسفت الدقاق . والسحق : أثر دبرة البعير إذا برأت وابيض موضعها . والسحق : الثوب الخلق البالي ; قال مزرد :


وما زودوني غير سحق عمامة وخمس مئ منها قسي وزائف



وجمعه سحوق ; قال الفرزدق :


فإنك ، إن تهجو تميما وترتشي     بتأبين قيس ، أو سحوق العمائم



والفعل : الانسحاق . وانسحق الثوب أسحق إذا سقط زئبره وهو جديد ، سحقه البلى سحقا ; قال رؤبة :


سحق البلى جدته فأنهجا



وقد سحقه البلى ودعك اللبس . وثوب سحق : وهو الخلق ; وقال غيره : هو الذي انسحق ولان . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أنه قال : من زافت عليه دراهمه فليأت بها السوق وليشتر بها ثوب سحق ولا يحالف الناس أنها جياد ; السحق : الثوب الخلق الذي انسحق وبلي كأنه بعد من الانتفاع به . وانسحق الثوب أي خلق ; قال أبو النجم :


من دمنة كالمدجلي المسحق



وأسحق خف البعير أي مرن . والإسحاق : ارتفاع الضرع ولزوقه بالبطن . وأسحق الضرع : يبس وبلي وارتفع لبنه وذهب ما فيه ; قال لبيد :


حتى إذا يبست وأسحق حالق     لم يبله إرضاعها وفطامها



وأسحقت ضرتها : ضمرت وذهب لبنها . وقال الأصمعي : أسحق يبس ، وقال أبو عبيد : أسحق الضرع ذهب وبلي . وانسحقت الدلو : ذهب ما فيها . الأزهري : مساحقة النساء لفظ مولد . والسحق في العدو : دون الحضر وفوق السحج ; قال رؤبة :


فهي تعاطي شدة المكايلا     سحقا من الجد وسحجا باطلا



[ ص: 139 ] وأنشد الأزهري لآخر :


كانت لنا جارة ، فأزعجها     قاذورة تسحق النوى قدما



والسحق في العدو : فوق المشي ودون الحضر . وسحقت العين الدمع تسحقه سحقا فانسحق : حدرته ، ودموع مساحيق ; وأنشد :


قتب وغرب إذا ما أفرغ انسحقا



والسحق : البعد ، وكذلك السحق مثل عسر وعسر . وقد سحق الشيء ، بالضم ؛ فهو سحيق أي بعيد ; قال ابن بري : ويقال سحيق وأسحق ; قال أبو النجم :


تعلو خناذيذ البعيد الأسحق



وفي الدعاء : سحقا له وبعدا ، نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهاره . وسحقه الله أسحقه الله أي أبعده ; ومنه قوله :


قاذورة تسحق النوى قدما



وأسحق هو انسحق : بعد . ومكان سحيق : بعيد : وفي التنزيل : أو تهوي به الريح في مكان سحيق ; ويجوز في الشعر ساحق . وسحق ساحق ، على المبالغة ؛ فإن دعوت فالمختار النصب . الأزهري : لغة أهل الحجاز بعد له سحق له ، يجعلونه اسما ، والنصب على الدعاء عليه يريدون به أبعده الله ; وأسحقه سحقا وبعدا وإنه لبعيد سحيق . وقال الفراء في قوله : فسحقا لأصحاب السعير ; اجتمعوا على التخفيف ، ولو قرئت فسحقا كانت لغة حسنة ; قال الزجاج : فسحقا منصوب على المصدر أسحقهم الله سحقا أي باعدهم من رحمته مباعدة . وفي حديث الحوض : فأقول سحقا سحقا أي بعدا بعدا . ومكان سحيق : بعيد . ونخلة سحوق : طويلة ; وأنشد ابن بري للمفضل النكري :


كان جذع سحوق



وفي حديث قس : كالنخلة السحوق أي الطويلة التي بعد ثمرها على المجتني ; قال الأصمعي : لا أدري لعل ذلك مع انحناء يكون ، والجمع سحق ; فأما قول زهير :


كأن عيني في غربي مقتلة     من النواضح تسقي جنة سحقا



فإنه أراد نخل جنة فحذف إلا أن يكونوا قد قالوا جنة سحق ، كقولهم ناقة علط وامرأة عطل . الأصمعي : إذا طالت النخلة مع انجراد فهي سحوق ، وقال شمر : هي الجرداء الطويلة التي لا كرب لها ; وأنشد :


وسالفة كسحوق الليا     ن ، أضرم فيها الغوي السعر



شبه عنق الفرس بالنخلة الجرداء . وحمار سحوق : طويل مسن ، وكذلك الأتان ، والجمع سحق ; وأنشد للبيد في صفة النخل :


سحق يمتعها الصفا وسريه     عم نواعم بينهن كروم



واستعار بعضهم السحوق للمرأة الطويلة ; وأنشد ابن الأعرابي :


تطيف به شد النهار ظعينة     طويلة أنقاء اليدين سحوق



والسوحق : الطويل من الرجال ; قال ابن بري : شاهده قول الأخطل :


إذا قلت : نالته العوالي ، تقاذفت     به سوحق الرجلين سانحة الصدر



الأصمعي : من الأمطار السحائق ، الواحدة سحيقة ، وهو المطر العظيم القطر الشديد الوقع القليل العرم ، قال : ومنها السحيفة ، بالفاء ، وهي المطرة تجرف ما مرت به . وساحوق : موضع ; قال سلمة العبسي :


هرقن بساحوق دماء كثيرة     وغادرن قبلي من حليب وحازر



عنى بالحليب الرفيع ، وبالحازر الوضيع ؛ فسره يعقوب ; وأنشد الأزهري :


وهن بساحوق تداركن ذالقا



ويوم ساحوق : من أيامهم . ومساحق : اسم . وإسحاق : اسم أعجمي ; قال سيبويه : ألحقوه ببناء إعصار . إسحاق : اسم رجل ؛ فإن أردت به الاسم الأعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غير عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب ، وإن أردت المصدر من قولك أسحقه السفر إسحاقا أي أبعده صرفته لأنه لم يغير . والسمحوق من النخل : الطويلة ، والميم زائدة . والسمحاق : قشرة رقيقة فوق عظم الرأس بها سميت الشجة إذا بلغت إليها سمحاقا ; قال ابن بري : والسمحاق أثر الختان ; قال الراجز :


يضبط ، بين فخذه وساقه     أيرا بعيد الأصل من سمحاقه



وسماحيق السماء : القطع الرقاق من الغيم ; وعلى ثرب الشاة سماحيق من شحم ; قال الجوهري : وأرى أن الميمات في هذه الكلمات زوائد .

التالي السابق


الخدمات العلمية