صفحة جزء
[ سخل ]

سخل : السخلة : ولد الشاة من المعز والضأن ، ذكرا كان أو أنثى والجمع سخل وسخال وسخلة ; الأخيرة نادرة ، سخلان ; قال الطرماح :


تراقبه مستشباتها وسخلانها حوله سارحه



أبو زيد : يقال لولد الغنم ساعة تضعه أمه من الضأن والمعز جميعا ، ذكرا كان أو أنثى ، سخلة ، ثم هي البهمة للذكر والأنثى ، وجمعها بهم . وفي الحديث : كأني بجبار يعمد إلى سخلي فيقتله ; السخل : [ ص: 146 ] المولود المحبب إلى أبويه ، وهو في الأصل ولد الغنم . ورجال سخل وسخال : ضعفاء أرذال ; قال أبو كبير :


فلقد جمعت من الصحاب سرية     خدبا لدات غير وخش سخل



قال ابن جني : قال خالد : واحدهم سخل ، وهو أيضا ما لم يتمم من كل شيء ، التهذيب : ويقال للأوغاد من الرجال : سخل وسخال ، قال : ولا يعرف منه واحد . وسخلهم : نفاهم كخسلهم . والمسخول : المرذول كالمخسول . والسخل : الشيص . وسخلت النخلة : ضعف نواها وتمرها ، وقيل : هو إذا نفضته . الفراء : يقال للتمر الذي لا يشتد نواه : الشيص . قال : وأهل المدينة يسمونه السخل ، وفي الحديث : أنه خرج إلى ينبع حين وادع بني مدلج فأهدت إليه امرأة رطبا سخلا فقبله ; السخل : بضم السين وتشديد الخاء : الشيص عند أهل الحجاز يقولون سخلت النخلة إذا حملت شيصا ، ومنه الحديث : أن رجلا جاء بكبائس من هذه السخل ، ويروى بالحاء المهملة ، وقد تقدم . ويقال : سخلت الرجل إذا عبته وضعفته ، وهي لغة هذيل ، وأسخل الأمر : أخره . والسخال : موضع أو مواضع ; قال الأعشى :


حل أهلي ما بين درنى فبادو     لي ، وحلت علوية بالسخال



والسخال : جبل مما يلي مطلع الشمس يقال : له خنزير ; قال الجعدي :


وقلت لحى الله رب العباد     جنوب السخال إلى يترب !



والسخل : أخذ الشيء مخاتلة واجتذابا ، قال الأزهري : هذا حرف لا أحفظه لغير الليث ولا أحق معرفته إلا أن يكون مقلوبا من الخلس كما قالوا جذب وجبذ وبض وضب . وكواكب مسخولة أي مجهولة ; قال :


ونحن الثريا وجوزاؤها     ونحن الذراعان والمرزم
وأنتم كواكب مسخولة     ترى في السماء ولا تعلم



ويروى مخسولة وقد تقدم ذكره في حرف الخاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية