صفحة جزء
[ سخا ]

سخا : السخاوة السخاء : الجود . والسخي . الجواد ، والجمع أسخياء وسخواء ; الأخيرة عن اللحياني و ابن الأعرابي ، وامرأة سخية من نسوة سخيات وسخايا ، وقد سخا يسخي ويسخو سخاء . وسخي يسخي سخا وسخوة . وسخو الرجل يسخو سخاء وسخوا وسخاوة أي صار سخيا ، وأما اللحياني فقال : سخا يسخو سخاء ، ممدود ، وسخوا ، وسخي سخاء ، ممدود أيضا ، وسخوة . وسخى نفسه عنه وبنفسه : تركه . وسخيت نفسي عنه : تركته ولم تنازعني نفسي إليه وفلان يتسخى على أصحابه أي يتكلف السخاء ، وإنه لسخي النفس عنه . الجوهري : وقول عمرو بن كلثوم :


مشعشعة ، كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا



أي جدنا بأموالنا . قال : وقول من قال سخينا ، من السخونة ، نصب على الحال ، فليس بشيء . قال ابن بري : قال ابن القطاع : الصواب ما أنكره الجوهري من ذلك . ويقال : إن السخاء مأخوذ من السخو ، وهو الموضع الذي يوسع تحت القدر ليتمكن الوقود ، لأن الصدر أيضا يتسع للعطية ، قال : قال ذلك أبو عمرو الشيباني . وسخوت النار وسخا النار يسخوها ويسخاها سخوا وسخيا : جعل لها مذهبا تحت القدر ، وذلك إذا أوقدت فاجتمع الجمر والرماد ففرجته . أبو عمرو : سخوت النار أسخوها سخوا وسخيتها أسخاها سخيا مثال لبثت ألبث لبثا . الغنوي : سخى النار وصخاها إذا فتح عينها . وسخا القدر سخوا وسخاها سخيا : جعل للنار تحتها مذهبا . وسخى القدر سخيا : فرج الجمر تحتها ، وسخاها سخوا أيضا : نحى الجمر من تحتها . ويقال : اسخ نارك أي اجعل لها مكانا توقد عليه ; قال :


ويرزم أن يرى المعجون يلقى     بسخي النار إرزام الفصيل



ويروى :


بسخو النار ، إرزام الفصيل



أي بمسخى النار فوضع المصدر موضع الاسم ، ويرزم أي يصوت ; يصف رجلا نهما إذا رأى الدقيق المعجون يلقى على سخي النار أي موضع إيقادها يرزم إرزام الفصيل . قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سخوت النار وسخيتها وسخيتها وأسخيتها بمعنى . والسخاة : بقلة ربيعية ، والجمع سخا ; وقال أبو حنيفة : السخاءة بقلة ترتفع على ساق لها كهيئة السنبلة ، وفيها حب كحب الينبوت ولباب حبها دواء للجروح ؛ قال : وقد يقال لها الصخاءة أيضا ، بالصاد ممدود ، وجمع السخاءة سخاء ، وهمزة السخاءة ياء لأنها لام ، واللام ياء أكثر منها واوا . وسخا يسخو سخوا : سكن من حركته . والسخاوي : الأرض اللينة التراب مع بعد ، واحدته سخاوية . قال ابن سيده : كذا قال أبو عبيد الأرض ، والصواب الأرضون . وقيل : سخاويها سعتها ; ومكان سخاوي . قال ابن بري : قال ابن خالويه : السخاوي من الأرض الواسعة البعيدة الأطراف ، والسخاوي ما بعد غوله ; وأنشد :


تنضو المطي ، إذا جفت ثميلتها     في مهمة ذي سخاوي وغيطان



والسخواء : الأرض السهلة الواسعة ، والجمع السخاوي والسخاوى مثل الصحاري والصحارى ; وقال النابغة الذبياني :


أتاني وعيد ، والتنائف بيننا [ ص: 149 ]     سخاويها ، والغائط المتصوب



أبو عمرو : السخاوي من الأرض التي لا شيء فيها ، وهي سخاوية ; وقال الجعدي :


سخاوي يطفو آلها ثم يرسب



والسخا ، مقصور : ظلع يصيب البعير أو الفصيل بأن يثب بالحمل الثقيل : فتعترض الريح بين الجلد والكتف . يقال : سخي البعير ، بالكسر ، يسخى سخى ، فهو سخ ، مقصور مثل عم ; حكاه يعقوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية