صفحة جزء
[ سدح ]

سدح : السدح : ذبحك الشيء وبسطكه على الأرض وقد يكون إضجاعك للشيء ; وقال الليث : السدح ذبحك الحيوان ممدودا على وجه الأرض ، وقد يكون إضجاعك الشيء على وجه الأرض سدحا ، نحو القربة المملوءة المسدوحة ; قال أبو النجم يصف الحية :


يأخذ فيه الحية النبوحا ثم يبيت عنده مذبوحا     مشدخ الهامة أو مسدوحا



قال الأزهري : السدح والسطح واحد ، أبدلت الطاء فيه دالا ، كما يقال : مط ومد وما أشبهه . وسدح الناقة سدحا : أناخها كسطحها ؛ فإما أن يكون لغة ، وإما أن يكون بدلا . وسادح : قبيلة أو حي ; قال أبو ذؤيب :


وقد أكثر الواشون بيني وبينه     كما لم يغب ، عن عي ذبيان ، سادح



وعلق أكثر ببيني لأنه في معنى سعى . وسدحه ، فهو مسدوح سديح : صرعه كسطحه . والسادحة : السحابة الشديدة التي تصرع كل شيء . وانسدح الرجل : استلقى وفرج رجليه . والسدح : الصرع بطحا على الوجه أو إلقاء على الظهر ، لا يقع قاعدا ولا متكورا ; تقول : سدحه فانسدح ، فهو مسدوح سديح ; قال خداش بن زهير :


بين الأراك وبين النخل تسدحهم     زرق الأسنة ، في أطرافها شبم



ورواه المفضل تشدخهم ، بالخاء والشين المعجمتين ، فقال له الأصمعي : صارت الأسنة كأفركوبات تشدخ الرءوس ؛ إنما هو تسدحهم ، وكان الأصمعي يعيب من يرويه تشدخهم ، ويقول : الأسنة لا تشدخ إنما ذلك يكون بحجر أو دبوس أو عمود أو نحو ذلك مما لا قطع له وقيل هذا البيت :


قد قرت العين إذ يدعون خيلهم     لكي تكر ، وفي آذانها صمم



أي يطلبون من خيلهم أن تكر فلا تطيعهم . وفلان سادح أي مخصب . وسدح القربة يسدحها سدحا : ملأها ووضعها إلى جنبه . وسدح بالمكان : أقام . ابن الأعرابي : سدح بالمكان وردح إذا أقام بالمكان أو المرعى . وقال ابن بزرج : سدحت المرأة وردحت إذا حظيت عند زوجها ورضيت .

التالي السابق


الخدمات العلمية