[ سطع ]
سطع : السطع : كل شيء انتشر أو ارتفع من برق أو غبار أو نور أو ريح ، سطع يسطع سطعا وسطوعا ، قال
لبيد في صفة الغبار المرتفع :
[ ص: 183 ] مشمولة غلثت بنابت عرفج كدخان نار ساطع إسنامها
غلثت : خلطت . والمشمولة : النار التي أصابتها الشمال ، وأما قولهم : صاطع في ساطع فإنهم أبدلوها مع الطاء كما أبدلوها من القاف لأنها في التصعد بمنزلتها . والسطيع : الصبح لإضاءته وانتشاره ، ويقال للصبح إذا طلع ضوؤه في السماء ، قد سطع يسطع سطوعا أول ما ينشق مستطيلا ، وكذلك البرق يسطع في السماء . وكذلك إذا كان كذنب السرحان مستطيلا في السماء قبل أن ينتشر في الأفق . وفي
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371228حديث السحور : كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأحمر ، وأشار بيده ، في هذا الموضع من نحو المشرق إلى المغرب عرضا ، يعني الصبح الأول المستطيل ; قال
الأزهري : وهذا دليل على أن الصبح الساطع هو المستطيل ، قال : فلذلك قيل للعمود من أعمدة الخباء سطاع . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كلوا واشربوا ما دام الضوء ساطعا حتى تعترض الحمرة الأفق ; ساطعا أي مستطيلا . وسطع لي أمرك : وضح ; عن
اللحياني . وسطعت الرائحة سطعا وسطوعا : فاحت وعلت وارتفعت . يقال : سطعتني رائحة المسك إذا طارت إلى أنفك . والسطع ، بالتحريك : طول العنق . وفي
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371229حديث أم معبد وصفتها المصطفى ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : وكان في عنقه سطع أي طول ; يقال : عنق سطعاء . قال
أبو عبيدة : العنق السطعاء التي طالت وانتصبت علابيها ; ذكره في صفات الخيل . وظليم أسطع : طويل العنق ، والأنثى سطعاء . يقال : سطع سطعا في النعت ، ويقال : في رفعه عنقه : سطع يسطع ، وكذلك الرجل والمرأة والبعير ; وقد سطع سطعا وسطع يسطع : رفع رأسه ومد عنقه ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة يصف الظليم :
فظل مختضعا يبدو فتنكره حالا ويسطع أحيانا فينتسب
وعنق أسطع : طويل منتصب . وسطع السهم إذا رمى به فشخص يلمع وقال
الشماخ :
أرقت له في القوم والصبح ساطع كما سطع المريخ شمره الغالي
وروي سمره ، ومعناهما أرسله . والسطاع : خشبة تنصب وسط الخباء والرواق ، وقيل : هو عمود البيت ; قال
القطامي :
أليسوا بالألى قسطوا قديما على النعمان وابتدروا السطاعا ؟
وذلك أنهم دخلوا على النعمان قبته ، وجمع السطاع أسطعة وسطع ; أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
ينشنه نوشا بأمثال السطع
والسطاع : العنق على التشبيه بسطاع الخباء . وناقة ساطعة : ممتدة الجران والعنق ; قال
ابن فيد الراجز :
ما برحت ساطعة الجران حيث التقت أعظمها الثمان
قال
الأزهري : ويقال : للبعير الطويل سطاع تشبيها بسطاع البيت ; وقال
مليح الهذلي :
وحتى دعا داعي الفراق وأدنيت إلي الحي نوق والسطاع المحملج
والسطاع : سمة في جنب البعير أو عنق بالطول ، وقد سطعه ، فهو مسطع ; قال
الأزهري : هي في العنق بالطول ؛ فإذا كانت بالعرض فهو العلاط ، وناقة مسطوعة وإبل مسطعة ; فأما ما أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي قال : وهو فيما زعموا
للبيد :
درى باليسارى جنة عبقرية مسطعة الأعناق بلق القوادم
فإنه فسره فقال : مسطعة من السطاع ، وهي السمة التي في العنق ، وهذا هو الأسبق ، وقد تكون المسطعة التي على أقدار السطع من عمد البيوت . والسطع والسطع : أن تضرب شيئا براحتك أو أصابعك وقعا بتصويت ، وقد سطعه وسطع بيده سطعا : صفق . يقال : سمعت لضربته سطعا مثقلا يعني صوت الضربة ، قال : وإنما ثقلت لأنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر ، قال : والحكايات يخالف بينها وبين النعوت أحيانا . وخطيب مسطع ومسقع : بليغ متكلم ; هذه عن
اللحياني . والسطاع : اسم جبل بعينه ; قال
صخر الغي :
فذاك السطاع خلاف النجا ء تحسبه ذا طلاء نتيفا
خلاف النجاء أي بعد السحاب تحسبه جملا أجرب نتف وهنئ ، وأما قولك لا أسطيع فالسين ليست بأصلية ، وسنذكر ذلك في ترجمة طوع .