صفحة جزء
[ بدل ]

بدل : الفراء : بدل وبدل لغتان ، ومثل ومثل ، وشبه وشبه ، ونكل ونكل . قال أبو عبيد : ولم يسمع في فعل وفعل غير هذه الأربعة الأحرف . والبديل : البدل . وبدل الشيء : غيره . ابن سيده : بدل الشيء وبدله وبديله الخلف منه ، والجمع أبدال . قال سيبويه : إن بدلك زيد أي إن بديلك زيد ، قال : ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان ، فيقول : معي رجل بدله أي رجل يغني غناءه ويكون في مكانه . وتبدل الشيء وتبدل به واستبدله واستبدل به ، كله : اتخذ منه بدلا . وأبدل الشيء من الشيء وبدله : تخذه من بدلا . وأبدلت الشيء بغيره وبدله الله من الخوف أمنا . وتبديل الشيء : تغييره وإن لم تأت ببدل . واستبدل الشيء بغيره وتبدله به إذا أخذه مكانه . والمبادلة : التبادل . والأصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله ، والأصل في الإبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإبدالك من الواو تاء في تالله ، والعرب تقول : للذي يبيع كل شيء من المأكولات بدال ; قاله أبو الهيثم ، والعامة تقول : بقال . وقوله عز وجل : يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ; قال الزجاج : تبديلها ، والله أعلم ، تسيير جبالها وتفجير بحارها وكونها مستوية لا ترى فيها عوجا ولا أمتا ، وتبديل السماوات انتثار كواكبها وانفطارها وانشقاقها وتكوير شمسها وخسوف قمرها ، وأراد غير السماوات فاكتفى بما تقدم . أبو العباس [ ص: 39 ] ثعلب يقال : أبدلت الخاتم بالحلقة إذا نحيت هذا وجعلت هذا مكانه . وبدلت الخاتم بالحلقة إذا أذبته وسويته حلقة . وبدلت الحلقة بالخاتم إذا أذبتها وجعلتها خاتما ; قال أبو العباس : وحقيقته أن التبديل تغيير الصورة إلى صورة أخرى والجوهرة بعينها . والإبدال : تنحية الجوهرة واستئناف جوهرة أخرى ; ومنه قول أبي النجم :


عزل الأمير للأمير المبدل



ألا ترى أنه نحى جسما وجعل مكانه جسما غيره ؟ قال أبو عمرو : فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال : وقد جعلت العرب بدلت بمعنى أبدلت ، وهو قول الله عز وجل : فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات ; ألا ترى أنه قد أزال السيئات وجعل مكانها حسنات ؟ قال : وأما ما شرط أحمد بن يحيى فهو معنى قوله - تعالى : كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها . قال : فهذه هي الجوهرة ، وتبديلها تغيير صورتها إلى غيرها لأنها كانت ناعمة فاسودت من العذاب فردت صورة جلودهم الأولى لما نضجت تلك الصورة ، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة . وقال الليث : استبدل ثوبا مكان ثوب وأخا مكان أخ ونحو ذلك المبادلة . قال أبو عبيد : هذا باب المبدول من الحروف والمحول ، ثم ذكر مدهته ومدحته ، قال الشيخ : وهذا يدل على أن بدلت متعد ; قال ابن السكيت : جمع بديل بدلى ، قال : وهذا يدل على أن بديلا بمعنى مبدل . وقال أبو حاتم : سمي البدال بدالا لأنه يبدل بيعا ببيع فيبيع اليوم شيئا وغدا شيئا آخر ، قال : وهذا كله يدل على أن بدلت ، بالتخفيف ، جائز وأنه متعد . والمبادلة مفاعلة من بدلت ; وقوله :


فلم أكن ، والمالك الأجل     أرضى بخل ، بعدها ، مبدل



إنما أراد ( مبدل ) فشدد اللام للضرورة ، قال ابن سيده : وعندي أنه شددها للوقف ثم اضطر فأجرى الوصل مجرى الوقف كما قال :


ببازل وجناء أو عيهل



واختار المالك على الملك ليسلم الجزء من الخبل ، وحروف البدل : الهمزة والألف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم ، وإذا أضفت إليها السين واللام وأخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروف الزيادة ; قال ابن سيده : ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإدغام إنما نريد البدل في غير إدغام . وبادل الرجل مبادلة وبدالا : أعطاه مثل ما أخذ منه ; أنشد ابن الأعرابي :


قال : أبي خون ، فقيل : لا لا !     ليس أباك ، فاتبع البدالا



والأبدال : قوم من الصالحين بهم يقيم الله الأرض ، أربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد ، لا يموت منهم أحد إلا قام مكانه آخر ، فلذلك سموا أبدالا ، وواحد الأبدال العباد بدل وبدل ; وقال ابن دريد : الواحد بديل . وروى ابن شميل بسنده حديثا عن علي - كرم الله وجهه - أنه قال : الأبدال بالشام ، والنجباء بمصر ، والعصائب بالعراق ; قال ابن شميل : الأبدال خيار بدل من خيار ، والعصائب عصبة ، وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب ; قال ابن السكيت : سمي المبرزون في الصلاح أبدالا لأنهم أبدلوا من السلف الصالح ، قال : والأبدال جمع بدل وبدل ، وجمع بديل بدلى ، والأبدال : الأولياء والعباد ، سموا بذلك لأنهم كلما مات منهم واحد أبدل بآخر . وبدل الشيء : حرفه . وقوله عز وجل : وما بدلوا تبديلا ; قال الزجاج : معناه أنهم ماتوا على دينهم غير مبدلين . ورجل بدل : كريم ; عن كراع ، والجمع أبدال . ورجل بدل وبدل : شريف ، والجمع كالجمع ، وهاتان الأخيرتان غير خاليتين من معنى الخلف . وتبدل الشيء : تغير ; فأما قول الراجز :


فبدلت ، والدهر ذو تبدل     هيفا دبورا بالصبا والشمأل



فإنه أراد ذو تبديل . والبدل : وجع في اليدين والرجلين ، وقيل : وجع المفاصل واليدين والرجلين ، بدل ، بالكسر ، يبدل بدلا فهو بدل إذا وجع يديه ورجليه ; قال الشوأل بن نعيم أنشده يعقوب في الألفاظ :


فتمذرت نفسي لذاك ، ولم أزل     بدلا نهاري كله حتى الأصل



والبأدلة : ما بين العنق والترقوة ، والجمع بآدل ; قال الشاعر :


فتى قد قد السيف ، لا متآزف     ولا رهل لباته وبآدله



وقيل : هي لحم الصدر وهي البأدلة والبهدلة وهي الفهدة . ومشى البأدلة إذا مشى محركا بآدله ، وهي من مشية القصار من النساء ; قال :


قد كان فيما بيننا مشاهله     ثم تولت ، وهي تمشي البادله



أراد البأدلة فخفف حتى كأن وضعها ألف ، وذلك لمكان التأسيس . وبدل : شكا بأدلته على حكم الفعل المصوغ من ألفاظ الأعضاء لا على العامة ; قال ابن سيده : وبذلك قضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة ; وفي الصفات لأبي عبيد : البأدلة اللحمة في باطن الفخذ . وقال نصير : البأدلتان بطون الفخذين ، والربلتان لحم باطن الفخذ ، والحاذان لحم ظاهرهما حيث يقع شعر الذنب ، والجاعرتان رأسا الفخذين حيث يوسم الحمار بحلقة ، والرعثاوان والثندوتان يسمين البآدل ، والثندوتان لحمتان فوق الثديين . وبادولى وبادولى ، بالفتح والضم : موضع ; قال الأعشى :


حل أهلي بطن الغميس فبادو     لى ، وحلت علوية بالسخال



يروى بالفتح والضم جميعا . ويقال للرجل الذي يأتي بالرأي السخيف : هذا رأي الجدالين والبدالين . والبدال : الذي ليس له مال إلا بقدر ما يشتري به شيئا ، فإذا باعه اشترى به بدلا منه يسمى بدالا ، والله أعلم .

[ ص: 40 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية