صفحة جزء
[ سلس ]

سلس : شيء سلس : لين سهل . ورجل سلس أي لين منقاد بين السلس والسلاسة . ابن سيده : سلس سلسا وسلاسة وسلوسا فهو سلس ; قال الراجز :


ممكورة غرثى الوشاح السالس تضحك عن ذي أشر عضارس

وسلس المهر إذا انقاد . والسلس ، بالتسكين : الخيط ينظم فيه الخرز ، زاد الجوهري فقال : الخرز الأبيض الذي تلبسه الإماء ، وجمعه سلوس ; قال عبد الله بن مسلم من بني ثعلبة بن الدول :


ولقد لهوت وكل شيء هالك     بنقاة جيب الدرع غير عبوس
ويزينها في النحر حلي واضح     وقلائد من حبلة وسلوس

ابن بري : النقاة النقية ، يريد أن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقي ، قال : ويجوز أن يريد أن ثوبها نقي وأنها ليست بصاحبة مهنة ولا خدمة ، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأنه يكون عليه كما يعبرون بمعقد الإزار عن الفرج ، فيقال : هو طيب معقد الإزار ، يريد الفرج ، وهو نقي الجيب أي القلب أي هو نقي من غش وحقد . والواضح : الذي يبرق . والدرع : قميص المرأة ; وقال المعطل الهذلي :


لم ينسني حب القبول مطارد     وأفل يختضم الفقار مسلس

أراد بالمطارد سهاما يشبه بعضها بعضا . وأراد بقوله مسلس مسلسل أي فيه مثل السلسلة من الفرند . والسلوس : الخمر عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


قد ملأت مركوها رءوسا     كأن فيه عجزا جلوسا
شمط الرءوس ألقت السلوسا

شبهها وقد أكلت الحمض فابيضت وجوهها ورءوسها بعجز قد ألقين الخمر . وشراب سلس : لين الانحدار . وسلس بول الرجل إذا لم يتهيأ له أن يمسكه . وفلان سلس البول إذا كان لا يستمسكه . وكل شيء قلق ، فهو سلس . وأسلست النخلة فهي مسلس إذا تناثر بسرها . وأسلست الناقة إذا أخرجت الولد قبل تمام أيامه ، فهي مسلس . والسلسة : عشبة قريبة الشبه بالنصي وإذا جفت كان لها سفا يتطاير إذا حركت كالسهام يرتد في العيون والمناخر ، وكثيرا ما يعمي السائمة . والسلاس : ذهاب العقل ، وقد سلس سلسا وسلسا ; المصدران عن ابن الأعرابي . ورجل مسلوس : ذاهب العقل والبدن . الجوهري : المسلوس الذاهب العقل . غيره : المسلوس المجنون ; قال الشاعر :


كأنه إذ راح مسلوس الشمق

وفي التهذيب : رجل مسلوس في عقله فإذا أصابه ذلك في بدنه فهو مهلوس .

التالي السابق


الخدمات العلمية