صفحة جزء
[ سلسل ]

سلسل : السلسل والسلسال والسلاسل : الماء العذب السلس السهل في الحلق ، وقيل : هو البارد أيضا . وماء سلسل وسلسال : سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه ، والسلاسل ، بالضم ، مثله ; قال ابن بري : شاهد السلسل قول أبي كبير :


أم لا سبيل إلى الشباب وذكره أشهى إلي من الرحيق السلسل

قال : وشاهد السلاسل قول لبيد :


حقائبهم راح عتيق ودرمك     وريط وفاثورية وسلاسل

وقال أبو ذؤيب :


من ماء لصب سلاسل

وقيل : معنى يتسلسل أنه إذا جرى أو ضربته الريح يصير كالسلسلة ; قال أوس :


وأشبرنيها الهالكي كأنه     غدير جرت في متنه الريح سلسل

وخمر سلسل وسلسال : لينة ; قال حسان :


بردى يصفق بالرحيق السلسل

وقال الليث : هو السلسل وهو الماء العذب الصافي إذا شرب تسلسل في الحلق . وتسلسل الماء في الحلق : جرى ، وسلسلته أنا : [ ص: 230 ] صببته فيه ; وقول عبد الله بن رواحة :


إنهم عند ربهم في جنان     يشربون الرحيق والسلسبيلا

الرحيق : الخمر ، والسلسبيل : السهل المدخل في الحلق ، ويقال : شراب سلسل وسلسال وسلسبيل . قال ابن الأعرابي : لم أسمع سلسبيل إلا في القرآن ; وقال الزجاج : سلسبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السلاسة فكأن العين سميت لصفتها ; غيره : سلسبيل اسم عين في الجنة مثل به سيبويه على أنه صفة ، وفسره السيرافي . وقال أبو بكر في قوله تعالى : عينا فيها تسمى سلسبيلا ; يجوز أن يكون السلسبيل اسما للعين فنون ، وحقه أن لا يجرى لتعريفه وتأنيثه ليكون موافقا رءوس الآيات المنونة إذ كان التوفيق بينهما أخف على اللسان وأسهل على القارئ ، ويجوز أن يكون سلسبيل صفة للعين ونعتا له فإذا كان وصفا زال عنه ثقل التعريف واستحق الإجراء ، وقال الأخفش : هي معرفة ولكن لما كانت رأس آية وكان مفتوحا زيدت فيه الألف كما قال : كانت قوارير قواريرا ) ; وقال ابن عباس : سلسبيلا ينسل في حلوقهم انسلالا ، وقال أبو جعفر محمد بن علي ، عليه السلام : معناها لينة فيما بين الحنجرة والحلق ; وأما من فسره سل ربك سبيلا إلى هذه العين فهو خطأ غير جائز . ويقال : عين سلسل وسلسال وسلسبيل معناه أنه عذب سهل الدخول في الحلق ، قيل : جمع السلسبيل سلاسب وسلاسيب ، وجمع السلسبيلة سلسبيلات . وتسلسل الماء : جرى في حدور أو صبب ; قال الأخطل :


إذا خاف من نجم عليها ظماءة     أدب إليها جدولا يتسلسل

والسلسبيل : اللين الذي لا خشونة فيه ، وربما وصف به الماء . وثوب مسلسل ومتسلسل : رديء النسج رقيقه . اللحياني : تسلسل الثوب وتخلخل إذا لبس حتى رق ، فهو متسلسل . والتسلسل : بريق فرند السيف ودبيبه . وسيف مسلسل وثوب ملسلس : فيه وشي مخطط ، وبعض يقول مسلسل كأنه مقلوب ; وقال المعطل الهذلي :


لم ينسني حب القبول مطارد     وأفل يختصم الفقار مسلس

أراد بالمطارد سهاما يشبه بعضها بعضا ، وأراد بقوله مسلس مسلسل أي فيه مثل السلسلة من الفرند . والسلسلة : اتصال الشيء بالشيء . والسلسلة : معروفة ، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر ، مشتق من ذلك . وفي الحديث : عجب ربك من أقوام يقادون إلى الجنة بالسلاسل ; قيل : هم الأسرى يقادون إلى الإسلام مكرهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أن ثم سلسلة ، ويدخل فيه كل من حمل على عمل من أعمال الخير . وسلاسل البرق : ما تسلسل منه في السحاب ، واحدته سلسلة ، وكذلك سلاسل الرمل ، واحدتها سلسلة وسلسل ; قال الشاعر :


خليلي بين السلسلين لو انني     بنعف اللوى أنكرت ما قلتما ليا

وقيل : السلسلان هنا موضعان . وبرق ذو سلاسل ، ورمل ذو سلاسل : وهو تسلسله الذي يرى في التوائه . والسلاسل : رمل يتعقد بعضه على بعض وينقاد . وفي حديث ابن عمرو : في الأرض الخامسة حيات كسلاسل الرمل ; هو رمل ينعقد بعضه على بعض ممتدا . ابن الأعرابي : البرق المسلسل الذي يتسلسل في أعاليه ولا يكاد يخلف . وشيء مسلسل : متصل بعضه ببعض ، ومنه سلسلة الحديد . وسلسلة البرق : ما استطال منه في عرض السحاب . وبرذون ذو سلاسل إذا رأيت في قوائمه شبهها . وفي الحديث ذكر غزوة السلاسل ، وهو بضم السين الأولى وكسر الثانية ، ماء بأرض جذام ، وبه سميت الغزاة ، وهو في اللغة الماء السلسال ، وقيل هو بمعنى السلسل . ويقال للغلام الخفيف الروح : لسلس وسلسل . والسلسلان : ببلاد بني أسد . وسلسل : حبل من الدهناء ; أنشد ابن الأعرابي :


يكفيك جهل الأحمق المستجهل     ضحيانة من عقدات السلسل .



التالي السابق


الخدمات العلمية