صفحة جزء
[ بذر ]

بذر : البذر والبذر : أول ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمه ما دام على ورقتين ، وقيل : هو ما عزل من الحبوب للزرع والزراعة ، وقيل : البذر جميع النبات إذا طلع من الأرض فنجم ، وقيل : هو أن يتلون بلون أو تعرف وجوهه ، والجمع بذور وبذار . والبذر : مصدر بذرت ، وهو على معنى قولك نثرت الحب . وبذرت البذر : زرعته . وبذرت الأرض تبذر بذرا : خرج بذرها ; وقال الأصمعي : هو أن يظهر نبتها متفرقا . وبذرها بذرا وبذرها ، كلاهما ، زرعها . والبذر والبذارة : النسل . ويقال : إن هؤلاء لبذر سوء . وبذر الشيء بذرا : فرقه . وبذر الله الخلق بذرا : بثهم وفرقهم . وتفرق القوم شذر بذر وشذر بذر أي في كل وجه ، وتفرقت إبله كذلك ; وبذر : إتباع . وبذرى ، فعلى : من ذلك : وقيل : من البذر الذي هو الزرع وهو راجع إلى التفريق . والبذرى : الباطل ; عن السيرافي . وبذر ماله : أفسده وأنفقه في السرف . وكل ما فرقته وأفسدته ، فقد بذرته . وفيه بذارة ، مشددة الراء ، وبذارة ، مخففة الراء ، أي تبذير ; كلاهما عن اللحياني . وتبذير المال : تفريقه إسرافا . ورجل تبذارة : للذي يبذر ماله ويفسده . والتبذير : إفساد المال وإنفاقه في السرف . قال الله عز وجل : ولا تبذر تبذيرا . وقيل : التبذير أن ينفق المال في المعاصي ، وقيل : هو أن يبسط يده في إنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته ، واعتباره بقوله تعالى : ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا . أبو عمرو : البيذرة التبذير . والنبذرة ، بالنون والباء : تفريق المال في غير حقه . وفي حديث وقف عمر - رضي الله عنه : ولوليه أن يأكل منه غير مباذر ; المباذر والمبذر : المسرف في النفقة ; باذر وبذر مباذرة وتبذيرا ; وقول المتنخل يصف سحابا :


مستبذرا يرغب قدامه يرمي بعم السمر الأطول



فسره السكري فقال : مستبذر يفرق الماء . والبذير من الناس : الذي لا يستطيع أن يمسك سره . ورجل بيذارة : يبذر ماله . وبذور وبذير : يذيع الأسرار ولا يكتم سرا ، والجمع بذر مثل صبور وصبر . وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت لعائشة : إني إذا لبذرة ; البذر : الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه ، وقد بذر بذارة . وفي الحديث : ليسوا بالمساييح البذر . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - في صفة الأولياء : ليسوا بالمذاييع البذر ; جمع بذور . يقال : بذرت الكلام بين الناس كما تبذر الحبوب أي أفشيته وفرقته . وبذارة الطعام : نزله وريعه ; عن اللحياني . ويقال : طعام كثير البذارة أي كثير النزل . وهو طعام بذر أي نزل ; قال :


ومن العطية ما ترى     جذماء ، ليس لها بذاره



الأصمعي : تبذر الماء إذا تغير واصفر ; وأنشد لابن مقبل :


قلبا مبلية جوائز عرشها     تنفي الدلاء بآجن متبذر



قال : المتبذر المتغير الأصفر . ولو بذرت فلانا لوجدته رجلا أي لو جربته ; هذه عن أبي حنيفة . وكثير بثير وبذير : إتباع ; قال الفراء : كثير بذير مثل بثير لغة أو لغية . ورجل هذرة بذرة وهيذارة بيذارة : كثير الكلام . وبذر : موضع ، وقيل : ماء معروف . قال كثير عزة :


سقى الله أمواها عرفت مكانها :     جرابا وملكوما وبذر والغمرا



وهذه كلها آبار بمكة ; قال ابن بري : هذه كلها أسماء مياه بدليل إبدالها من قوله : أمواها ، ودعا بالسقيا للأمواه ، وهو يريد أهلها النازلين بها اتساعا ومجازا . ولم يجئ من الأسماء على فعل إلا بذر ، وعثر اسم موضع ، وخضم اسم العنبر بن تميم ، وشلم اسم بيت المقدس ، وهو عبراني ، وبقم وهو اسم أعجمي ، وهي شجرة [ ص: 45 ] وكتم اسم موضع أيضا ; قال الأزهري : ومثل بذر خضم وعثر وبقم شجرة ، قال : ولا مثل لها في كلامهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية