صفحة جزء
[ سلك ]

سلك : السلوك : مصدر سلك طريقا ; وسلك المكان يسلكه سلكا وسلوكا وسلكه غيره وفيه وأسلكه إياه وفيه وعليه ; قال عبد مناف بن ربع الهذلي :


حتى إذا أسلكوهم في قتائدة شلا كما تطرد الجمالة الشردا

وقال ساعدة بن العجلان :


وهم منعوا الطريق وأسلكوهم     على شماء مهواها بعيد

والسلك ، بالفتح : مصدر سلكت الشيء في الشيء فانسلك أي أدخلته فيه فدخل ; ومنه قول زهير :


تعلماها لعمر الله ذا قسما     وافصد بذرعك وانظر أين تنسلك

وقال عدي بن زيد :


وكنت لزاز خصمك لم أعرد     وهم سلكوك في أمر عصيب

وفي التنزيل العزيز : كذلك سلكناه في قلوب المجرمين ; وفيه لغة أخرى : أسلكته فيه . والله يسلك الكفار في جهنم أي يدخلهم فيها ، وأنشد بيت عبد مناف بن ربع ، وقد تقدم . وفي التنزيل العزيز : ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ; أي أدخله ينابيع في الأرض . يقال : سلكت الخيط في المخيط أي أدخلته فيه . أبو عبيد : عن أصحابه : سلكته في المكان وأسلكته بمعنى واحد . ابن [ ص: 238 ] الأعرابي : سلكت الطريق وسلكته غيري ، قال : ويجوز أسلكته غيري . وسلك يده في الجيب والسقاء ونحوهما يسلكها وأسلكها : أدخلها فيهما . والسلكة : الخيط الذي يخاط به الثوب ، وجمعه سلك وأسلاك وسلوك ; كلاهما جمع الجمع . والمسلك : الطريق . والسلك : إدخال شيء تسلكه فيه كما تطعن الطاعن فتسلك الرمح فيه إذا طعنه تلقاء وجهه على سجيحته ; وأنشد قول امرئ القيس :


نطعنهم سلكى ومخلوجة     كرك لأمين على نابل

وروي : كر كلامين ، قال : وصفه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النبال في السرعة ، وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغراء إذا برد لم يلزق فيستعمل حارا . والسلكى : الطعنة المستقيمة تلقاء وجهه ، والمخلوجة التي في جانب . وروي عن أبي عمرو بن العلاء أنه قال : ذهب من كان يحسن هذا الكلام ، يعني سلكى ومخلوجة . ابن السكيت : يقال : الرأس مخلوجة وليس بسلكى أي ليس بمستقيم . وأمرهم سلكى : على طريقة واحدة ; وقول قيس بن عيزارة :


غداة تنادوا ثم قاموا فأجمعوا     بقتلي سلكى ليس فيها تنازع

أراد عزيمة قوية لا تنازع فيها . ورجل مسلك : نحيف ، وكذلك الفرس . والسلك : فرخ القطا ، وقيل فرخ الحجل ، وجمعه سلكان ، لا يكسر على غير ذلك مثل صرد وصردان ، والأنثى سلكة وسلكانة ، الأخيرة قليلة ; قال الشاعر :


تظل به الكدر سلكانها

والسلكة والسليكة : اسمان . وسليك : اسم رجل ، وهو سليك السعدي وهو من العدائين ، كان يقال له سليك المقانب ، واسم أمه سلكة ; وقال قران الأسدي :


لخطاب ليلى يال برثن منكم     على الهول أمضى من سليك المقانب

التالي السابق


الخدمات العلمية