صفحة جزء
[ سمن ]

سمن : السمن : نقيض الهزال . والسمين : خلاف المهزول ، سمن يسمن سمنا وسمانة عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد :


ركبناها سمانتها فلما بدت منها السناسن والضلوع

أراد : ركبناها طول سمانتها . وشيء سامن وسمين ، والجمع سمان ، قال سيبويه : ولم يقولوا سمناء استغنوا عنه بسمان ، وقال اللحياني : إذا كان السمن خلقة قيل : هذا رجل مسمن وقد أسمن . وسمنه جعله سمينا وتسمن وسمنه غيره . وفي المثل : سمن كلبك يأكلك ، وقالوا : الينمة تسمن ولا تغزر أي أنها تجعل الإبل سمينة ولا تجعلها غزارا . وقال بعضهم : امرأة مسمنة سمينة ومسمنة بالأدوية . وأسمن الرجل : ملك سمينا أو اشتراه أو وهبه . وأسمن القوم : سمنت مواشيهم ونعمهم ، فهم مسمنون . واستسمنت اللحم أي وجدته سمينا . واستسمن الشيء : طلبه سمينا أو وجده كذلك . واستسمنه : عده سمينا ، وطعام مسمنة للجسم . والسمنة : دواء يتخذ للسمن . وفي التهذيب : السمنة دواء تسمن به المرأة . وفي الحديث : ويل للمسمنات يوم القيامة من فترة في العظام أي اللاتي يستعملن السمنة ، وهو دواء يتسمن به النساء ، وقد سمنت ، فهي مسمنة . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : يكون في آخر الزمان قوم يتسمنون ، أي يتكثرون بما ليس فيهم من الخير ويدعون ما ليس فيهم من الشرف ، وقيل : معناه جمعهم المال ليلحقوا بذوي الشرف ، وقيل : معنى يتسمنون يحبون التوسع في المآكل والمشارب ، وهي أسباب السمن . وفي حديث آخر : ويظهر فيهم السمن . ووضع محمد بن إسحاق حديثا : ثم يجيء قوم يتسمنون ، في باب كثرة الأكل وما يذم منه . وفي حديث أبي هريرة قال : قال : رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير أمتي القرن الذي أنا فيهم ثم الذين يلونهم ثم يظهر فيهم قوم يحبون السمانة يشهدون قبل أن يستشهدوا . وفي حديث آخر عن النبي يقول لرجل سمين ويومئ بإصبعه إلى بطنه : لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك . وأرض سمينة : جيدة الترب قليلة الحجارة قوية على ترشيخ النبت . والسمن : سلاء اللبن . والسمن : سلاء الزبد . والسمن للبقر ، وقد يكون للمعزى ، قال امرؤ القيس وذكر معزى له :


فتملأ بيتنا أقطا وسمنا     وحسبك من غنى شبع وري

والجمع أسمن وسمون وسمنان مثل عبد وعبدان وظهر وظهران . وسمن الطعام يسمنه سمنا ، فهو مسمون عمله بالسمن ولته به ؛ وقال :


عظيم القفا رخو الخواصر أوهبت     له عجوة مسمونة وخمير

قال ابن بري : قال علي بن حمزة إنما هو أرهنت له عجوة أي أعدت وأديمت كقوله :


عيدية أرهنت فيها الدنانير

يريد أنه منقول بالهمز من رهن الشيء إذا دام ؛ قال الشاعر :


الخبز واللحم لهم راهن     وقهوة راووقها ساكب

وسمن الخبز وسمنه وأسمنه : لته بالسمن . وسمنت له إذا أدمت له بالسمن . وأسمن الرجل : اشترى سمنا . ورجل سامن : ذو سمن ، كما يقال : رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن . وأسمن القوم : كثر عندهم السمن . وسمنهم تسمينا : زودهم السمن . وجاءوا يستسمنون أي يطلبون السمن أن يوهب لهم . والسمان : بائع السمن . الجوهري : السمان إن جعلته بائع السمن انصرف ، وإن [ ص: 264 ] جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة . ويقال : سمنته وأسمنته إذا أطعمته السمن ؛ وقال الراجز :


لما نزلنا حاضر المدينه     بعد سياق عقبة متينه
صرنا إلى جارية مكينه     ذات سرور عينها سخينه
فباكرتنا جفنة بطينه     لحم جزور غثة سمينه

أي مسمونة من السمن لا من السمن ، وقوله : جارية ، يريد عينا تجري بالماء ، مكينة : متمكنة في الأرض ، ذات سرور : يسر بها النازل . والتسمين : التبريد ، طائفية . وفي حديث الحجاج : أنه أتي بسمكة مشوية فقال للذي حملها سمنها ، فلم يدر ما يريد ، فقال : عنبسة بن سعيد : إنه يقول لك بردها قليلا . السمانى طائر واحدته سماناة وقد يكون السمانى واحدا ، قال الجوهري : ولا تقل سمانى ، بالتشديد ؛ قال الشاعر :


نفسي تمقس من سمانى الأقبر

. ابن الأعرابي : الأسمال الأسمان الأزر الخلقان . والسمان : أصباغ يزخرف بها ، اسم كالجبان . وسمن وسمنان وسمنان وسمينة : موضع . والسمينة : قوم من أهل الهند دهريون . الجوهري : السمنية ، بضم السين وفتح الميم ، فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالإخبار . والسمنة : عشبة ذات ورق وقضب دقيقة العيدان لها نورة بيضاء ، وقال أبو حنيفة : السمنة من الجنبة تنبت بنجوم الصيف وتدوم خضرتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية