صفحة جزء
[ بذل ]

بذل : البذل : ضد المنع . بذله يبذله ويبذله بذلا : أعطاه وجاد به . وكل من طابت نفسه بإعطاء شيء فهو باذل له . والابتذال : ضد الصيانة . ورجل بذال وبذول إذا كان كثير البذل للمال . والبذلة والمبذلة من الثياب : ما يلبس ويمتهن ولا يصان . قال ابن بري : أنكر علي بن حمزة مبذلة ، وقال مبذل بغير هاء ، وحكى غيره عن أبي زيد مبذلة ، وقد قيل : أيضا : ميدعة ومعوزة عن أبي زيد لواحدة الموادع والمعاوز ، وهي الثياب والخلقان ، وكذلك المباذل ، وهي الثياب التي تبتذل في الثياب ; ومبذل الرجل وميدعه ومعوزه : الثوب الذي يبتذله ويلبسه ; واستعار ابن جني البذلة في الشعر فقال : الرجز إنما يستعان به في البذلة وعند الاعتمال والحداء والمهنة ; ألا ترى إلى قوله :


لو قد حداهن أبو الجودي برجز مسحنفر الروي     مستويات كنوى البرني



واستبذلت فلانا شيئا إذا سألته أن يبذله لك فبذله . وجاءنا فلان في مباذله أي في ثياب بذلته . وابتذال الثوب وغيره : امتهانه . والتبذل : ترك التصاون . والمبذل والمبذلة : الثوب الخلق ، والمتبذل لابسه . والمتبذل والمبتذل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ; قال :


وفاء للخليفة ، وابتذالا     لنفسي من أخي ثقة كريم



ويقال : تبذل في عمل كذا وكذا ابتذل نفسه فيما تولاه من عمل . وفي حديث الاستسقاء : فخرج متبذلا متخضعا ; التبذل : ترك التزين والتهيؤ بالهيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ; ومنه حديث سلمان : فرأى أم الدرداء متبذلة ، وفي رواية : مبتذلة . وفلان صدق المبتذل إذا كان صلبا فيما يبتذل به نفسه . وفرس ذو صون وابتذال إذا كان له حضر قد صانه لوقت الحاجة إليه وعدو دونه قد ابتذله . وبذل : اسم . ومبذول : شاعر من غني .

التالي السابق


الخدمات العلمية