صفحة جزء
[ سول ]

سول : سولت له نفسه كذا : زينته له . وسول له الشيطان : أغواه وأنا سويلك في هذا الأمر : عديلك . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اللهم إلا أن تسول لي نفسي عند الموت شيئا لا أجده الآن ؛ التسويل : تحسين الشيء وتزيينه وتحبيبه إلى الإنسان ليفعله أو يقوله . وفي التنزيل العزيز : بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل ؛ هذا قول يعقوب - عليه السلام - لولده حين أخبروه بأكل الذئب يوسف فقال لهم : ما أكله الذئب بل سولت لكم أنفسكم في شأنه أمرا أي زينت لكم أنفسكم أمرا غير ما تصفون ، وكأن التسويل تفعيل من سول الإنسان ، وهو أمنيته أن يتمناها فتزين لطالبها الباطل وغيره من غرور الدنيا ، وأصل السول مهموز عند العرب ، استثقلوا ضغطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز ؛ قال الراعي فيه فلم يهمزه :


اخترنك الناس إذ رثت خلائقهم واعتل من كان يرجى عنده السول

والدليل على أن أصل السول همز - قراءة القراء قوله عز وجل : قد أوتيت سؤلك ياموسى أي أعطيت أمنيتك التي سألتها . والتسول : استرخاء البطن ، والتسون مثله . والسول : استرخاء ما تحت السرة من البطن ، ورجل أسول وامرأة سولاء وقوم سول . ابن سيده : الأسول الذي في أسفله استرخاء ؛ قال المتنخل الهذلي :


كالسحل البيض جلا لونها     سح نجاء الحمل الأسول

أراد بالحمل السحاب الأسود . وسحاب أسول أي مسترخ بين السول ، وقد سول يسول سولا ، وامرأة سولاء . والأسول من السحاب : الذي في أسفله استرخاء ولهدبه إسبال . ودلو سولاء : ضخمة ؛ قال :

سولاء مسك فارض نهي

وسلت أسال سوالا : لغة في سألت ؛ حكاها سيبويه ، وقال ثعلب : سوالا وسوالا كجوار وجوار ، وحكى أبو زيد : هما يتساولان ، فهذا يدل على أنها واو في الأصل على هذه اللغة ، وليس على بدل الهمز . ورجل سولة على هذه اللغة : سئول ، وحكى ابن جني : سوال وأسولة .

التالي السابق


الخدمات العلمية