صفحة جزء
[ أثل ]

أثل : أثلة كل شيء : أصله ؛ قال الأعشى :


ألست منتهيا عن نحت أثلتنا ؛ ولست ضائرها ، ما أطت الإبل



يقال : فلان ينحت أثلتنا إذا قال في حسبه قبيحا . وأثل يأثل أثولا وتأثل : تأصل . وأثل ماله : أصله . وتأثل مالا : اكتسبه واتخذه وثمره . وأثل الله ماله : زكاه . وأثل ملكه : عظمه . وتأثل هو : عظم . وكل شيء قديم مؤصل : أثيل ومؤثل ومتأثل ، ومال مؤثل . والتأثل : اتخاذ أصل مال . وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه ، قال في وصي اليتيم : إنه يأكل من ماله غير متأثل مالا ؛ قال : المتأثل الجامع ، فقوله : غير متأثل ؛ أي : غير جامع ، وقال ابن شميل في قوله صلى الله عليه وسلم : ولمن وليها أن يأكل ويؤكل صديقا غير متأثل مالا يقال : مال مؤثل ومجد مؤثل ؛ أي : مجموع ذو أصل . قال ابن بري : ويقال مال أثيل ؛ وأنشد لساعدة :

ولا مال أثيل

وكل شيء له أصل قديم أو جمع حتى يصير له أصل ، فهو مؤثل ؛ قال لبيد :


لله نافلة الأجل الأفضل     وله العلى وأثيث كل مؤثل



ابن الأعرابي : المؤثل الدائم . وأثلت الشيء : أدمته . وقال أبو عمرو : مؤثل مهيأ له . ويقال : أثل الله ملكا آثلا ؛ أي : ثبته ، قال رؤبة :


أثل ملكا خندفا فدعما



وقال أيضا :


ربابة ربت وملكا آثلا



أي : ملكا ذا أثلة . والتأثيل : التأصيل . وتأثيل المجد : بناؤه . وفي حديث أبي قتادة : إنه لأول مال تأثلته . والأثال ، بالفتح : المجد ، وبه سمي الرجل . ومجد مؤثل : قديم ، منه ، ومجد أثيل أيضا ، قال امرؤ القيس :


ولكنما أسعى لمجد مؤثل     وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي



والأثلة والأثلة : متاع البيت وبزته . وتأثل فلان بعد حاجة ؛ أي : اتخذ أثلة ، والأثلة : الميرة . وأثل أهله : كساهم أفضل الكسوة ، وقيل : أثلهم كساهم وأحسن إليهم . وأثل : كثر ماله ؛ قال طفيل :


فأثل واسترخى به الخطب بعدما     أساف ، ولولا سعينا لم يؤثل



ورواية أبي عبيد : فأبل ولم يؤبل . ويقال : هم يتأثلون الناس ؛ أي يأخذون منهم أثالا ، والأثال المال . ويقال : تأثل فلان بئرا إذا احتفرها لنفسه . المحكم : وتأثل البئر حفرها ، قال أبو ذؤيب يصف قوما حفروا بئرا ، وشبه القبر بالبئر :


وقد أرسلوا فراطهم ، فتأثلوا     قليبا سفاها كالإماء القواعد



أراد أنهم حفروا له قبرا يدفن فيه فسماه قليبا على التشبيه ، وقيل : فتأثلوا قليبا ؛ أي : هيأوه ؛ وقوله أنشده ابن الأعرابي :


تؤثل كعب علي القضاء     فربي يغير أعمالها



فسره فقال : تؤثل ؛ أي : تلزمني ، قال ابن سيده : ولا أدري كيف هذا .

والأثل : شجر يشبه الطرفاء إلا أنه أعظم منه وأكرم وأجود عودا تسوى به الأقداح الصفر الجياد ، ومنه اتخذ منبر سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي الصحاح : هو نوع من الطرفاء . والأثل : أصول غليظة يسوى منها الأبواب وغيرها وورقه عبل كورق الطرفاء . وفي الحديث : أن منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أثل الغابة ، والغابة غيضة ذات شجر كثير ، وهي على تسعة أميال من المدينة ، قال أبو حنيفة : قال أبو زياد من العضاه الأثل وهو طوال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر ، وورقه هدب طوال دقاق وليس له شوك ، ومنه تصنع القصاع والجفان ، وله ثمرة حمراء كأنها أبنة ، يعني عقدة الرشاء ، واحدته أثلة وجمعه أثول كتمر وتمور ، قال طريح :


ما مسبل زجل البعوض أنيسه     يرمي الجراع أثولها وأراكها



وجمعه أثلات . وفي كلام بيهس الملقب بنعامة : لكن بالأثلات لحم لا يظلل ؛ يعني لحم إخوته القتلى ؛ ومنه قيل للأصل أثلة ؛ قال : [ ص: 56 ] ولسمو الأثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأة إذا تم قوامها واستوى خلقها بها ، قال كثير :


وإن هي قامت ، فما أثلة     بعليا تناوح ريحا أصيلا
بأحسن منها ، وإن أدبرت     فأرخ بجبة تقرو خميلا



الأرخ والإرخ : الفتي من البقر . والأثيل : منبت الأراك . وأثيل ، مصغر : موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام . وأثال ، بالضم : اسم جبل ، وبه سمي الرجل أثالا . وأثالة : اسم . وأثلة والأثيل : موضعان ، وكذلك الأثيلة . وأثال : بالقصيم من بلاد بني أسد ؛ قال :


قاظت أثال إلى الملا وتربعت     بالحزن عازبة تسن وتودع



وذو المأثول : واد ، قال كثير عزة :


فلما أن رأيت العيس صبت     بذي المأثول ، مجمعة التوالي



التالي السابق


الخدمات العلمية