صفحة جزء
شبك

شبك : الشبك : من قولك : شبكت أصابعي بعضها في بعض فاشتبكت ، وشبكتها فتشبكت على التكثير . والشبك : الخلط والتداخل ، ومنه تشبيك الأصابع . وفي الحديث : إذا مضى أحدكم إلى الصلاة فلا يشبكن بين أصابعه ; فإنه في صلاة ، وهو إدخال الأصابع بعضها في بعض . قيل : كره ذلك كما كره عقص الشعر واشتمال الصماء والاحتباء ، وقيل : التشبيك والاحتباء مما يجلب النوم فنهى عن التعرض لما ينقض الطهارة ، وتأوله بعضهم أن تشبيك اليد كناية عن ملابسة الخصومات والخوض فيها ، واحتج بقوله صلى الله عليه وسلم حين ذكر الفتن : فشبك بين أصابعه ، وقال : اختلفوا فكانوا هكذا . ابن سيده : شبك الشيء يشبكه شبكا فاشتبك وشبكه فتشبك : أنشب بعضه في بعض وأدخله . وتشبكت الأمور وتشابكت واشتبكت : التبست واختلطت . واشتبك السراب : دخل بعضه في بعض . وطريق شابك : متداخل ملتبس مختلط شركه بعضها ببعض . والشابك : من أسماء الأسد . وأسد شابك : [ ص: 16 ] مشتبك الأنياب مختلفها ، قال البريق الهذلي :


وما إن شابك من أسد ترج أبو شبلين قد منع الخدارا



وبعير شابك الأنياب : كذلك . وشبكت النجوم واشتبكت وتشابكت : دخل بعضها في بعض واختلطت ، وكذلك الظلام . التهذيب : والشباك القناص الذين يجلبون الشباك ، وهي المصايد للصيد . وكل شيء جعلت بعضه في بعض فهو مشتبك . وفي حديث مواقيت الصلاة : إذا اشتبكت النجوم أي ظهرت جميعها واختلطت بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها . واشتبك الظلام إذا اختلط . والشباك : اسم لكل شيء كالقصب المحبكة التي تجعل على صنعة البواري . والشباكة : واحدة الشبابيك ، وهي المشبكة من الحديد . والشباك : ما وضع من القصب ونحوه على صنعة البواري ، فكل طائفة منها شباكة ، وكذلك ما بين أحناء المحامل من تشبيك القد . والشبكة : الرأس ، وجمعها شبك . والشبكة المصيدة في الماء وغيره . والشبكة : شركة الصائد التي يصيد بها في البر والماء ، والجمع شبك وشباك . والشباك : كالشبكة ، قال الراعي :


أو رعلة من قطا فيحان حلأها     من ماء يثربة الشباك والرصد



والشبك : أسنان المشط . والشبكة : الآبار المتقاربة ، وقيل : هي الركايا الظاهرة ، وهي الشباك ، وقيل : هي الأرض الكثيرة الآبار ، وقيل : الشبكة بئر على رأس جبل . والشبكة : جحر الجرذ ، والجمع شباك . وفي الحديث : أنه وقعت يد بعيره في شبكة جرذان ، أي أنقابها وجحرتها تكون متقاربة بعضها من بعض . والشباك من الأرضين : مواضع ليست بسباخ ولا منبتة كشباك البصرة ، قال : وربما سموا الآبار شباكا إذا كثرت في الأرض وتقاربت . قال الأزهري : شباك البصرة ركايا كثيرة فتح بعضها في بعض ; قال طلق بن عدي :


في مستوى السهل ، وفي الدكداك     وفي صماد البيد والشباك



وأشبك المكان إذا أكثر الناس احتفار الركايا فيه . وفي حديث الهرماس بن حبيب عن أبيه عن جده : أنه التقط شبكة بلة الحزن أيام عمر ، فأتى عمر ، فقال له : يا أمير المؤمنين اسقني شبكة بقلة الحزن ، فقال عمر : من تركت عليها من الشاربة ؟

قال : كذا وكذا ، فقال الزبير : إنك يا أخا تميم تسأل خيرا قليلا ، فقال عمر رضي الله عنه : لا بل خير كثير قربتان : قربة من ماء ، وقربة من لبن تغاديان أهل بيت من مضر بقلة الحزن قد أسقاكه الله ; قال القتيبي : الشبكة آبار متقاربة قريبة الماء يفضي بعضها إلى بعض ، وقوله : التقطتها أي هجمت عليها وأنا لا أشعر بها ، يقال : وردت الماء التقاطا ، وقوله : اسقنيها أي أقطعنيها واجعلها لي سقيا ، وأراد بقوله : قربتان قربة من ماء وقربة من لبن أن هذه الشبكة ترد عليها إبلهم ، وترعى بها غنمهم ، فيأتيهم اللبن والماء كل يوم بقلة الحزن . وفي حديث عمر : أن رجلا من بني تميم التقط شبكة على ظهر جلال ، وهو من ذلك ، والجمع شباك ، ولا واحد لها من لفظها . ورجل شابك الرمح إذا رأيته من ثقافته يطعن به في جميع الوجوه كلها ; وأنشد :


كمي ترى رمحه شابكا



والشبكة : القرابة والرحم ، قال : وأرى كراعا حكى فيه الشبكة . واشتباك الرحم وغيرها : اتصال بعضها ببعض ، والرحم مشتبكة . وقال أبو عبيد : الرحم المشتبكة المتصلة . ويقال : بيني وبينه شبكة رحم . وبين الرجلين شبكة نسب أي قرابة . ويقال : درع شباك ، قال طفيل :


لهن لشباك الدروع تقاذف



وتشابكت السباع نزت أو أرادت النزاء ; عن ابن الأعرابي . والشباك والشبيكة : موضعان . والشبيكة : ماء أو موضع بطريق الحجاز ; قال مالك بن الريب المازني :


فإن بأطراف الشبيكة نسوة     عليهن العشية ما بيا



وفي حديث أبي رهم : الذين لهم نعم بشبكة جرح ، هي موضع بالحجاز ديار غفار . والشبيك : نبت مثل الدلبوث إلا أنه أعذب منه ; عن أبي حنيفة . وبنو شبك : بطن .

التالي السابق


الخدمات العلمية