صفحة جزء
شحح

شحح : الشح والشح : البخل ، والضم أعلى وقيل : هو البخل مع حرص ، وفي الحديث : إياكم والشح الشح أشد البخل ، وهو أبلغ في المنع من البخل ، وقيل : البخل في أفراد الأمور وآحادها ، والشح عام ، وقيل : البخل بالمال والشح بالمال والمعروف ، وقد شححت تشح وشححت بالكسر ، ورجل شحيح وشحاح من قوم أشحة وأشحاء وشحاح ; قال سيبويه : أفعلة وأفعلاء إنما يغلبان على فعيل اسما ، كأربعة وأربعاء ، وأخمسة وأخمساء ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه . وقوله تعالى : سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أي خاطبوكم أشد مخاطبة ، وهم أشحة على المال والغنيمة ; الأزهري : نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بألسنتهم في الأمر ، ويعوقون عند القتال ، ويشحون عند الإنفاق على فقراء المسلمين ; والخير : المال ههنا . ونفس شحة : شحيحة عن ابن الأعرابي وأنشد :


لسانك معسول ونفسك شحة وعند الثريا من صديقك مالكا     وأنت امرؤ خلط إذا هي أرسلت
يمينك شيئا أمسكته شمالكا



[ ص: 31 ] وتشاحوا في الأمر وعليه : شح به بعضهم على بعض وتبادروا إليه حذر فوته ; ويقال : هما يتشاحان على أمر إذا تنازعاه ، لا يريد كل واحد منهما أن يفوته ، والنعت شحيح ، والعدد أشحة . وتشاح الخصمان في الجدل ، كذلك وهو منه ، وماء شحاح : نكد غير غمر ، منه أيضا ; أنشد ثعلب :


لقيت ناقتي به وبلقف     بلدا مجدبا وماء شحاحا



وزند شحاح : لا يوري كأنه يشح بالنار ; قال ابن هرمة :

،

وإني وتركي ندى الأكرمين     وقدحي بكفي زندا شحاحا
كتاركة بيضها بالعراء     وملبسة بيض أخرى جناحا



يضرب مثلا لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجد فيه ، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه . وشححت بك وعليك سواء ضننت على المثل ، وفلان يشاح على فرن أي يضن به . وأرض شحاح : تسيل من أدنى مطرة كأنها تشح على الماء بنفسها ; وقال أبو حنيفة : الشحاح شعاب صغار لو صببت في إحداهن قربة أسالته ، وهو من الأول . وأرض شحاح : لا تسيل إلا من مطر كثير . وأرض شحشح كذلك . والشح : حرص النفس على ما ملكت وبخلها به ، وما جاء في التنزيل من الشح فهذا معناه كقوله تعالى : ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ; وقوله : وأحضرت الأنفس الشح قال الأزهري في قوله : ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ; أي من أخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له ، فقد وقي شح نفسه ، وفي الحديث : برئ من الشح من أدى الزكاة ، وقرى الضيف وأعطى في النائبة ; وفي الحديث : أن تتصدق وأنت شحيح صحيح تأمل البقاء . وتخشى الفقر ; وفي حديث ابن عمر : أن رجلا قال له : إني شحيح ، فقال : إن كان شحك لا يحملك على أن تأخذ ما ليس لك فليس بشحك بأس ; وفي حديث ابن مسعود : قال له رجل : ما أعطي ما أقدر على منعه ، قال : ذاك البخل ، الشح أن تأخذ مال أخيك بغير حقه . وفي حديث ابن مسعود أنه قال : الشح : منع الزكاة وإدخال الحرام . وشح بالشيء وعليه يشح بكسر الشين ، قال : وكذلك كل فعيل من النعوت إذا كان مضاعفا على فعل يفعل ، مثل خفيف ، ودفيف ، وعفيف ، وقال : بعض العرب تقول : شح يشح ، وقد شححت تشح ، ومثله ضن يضن ، فهو ضنين ، والقياس هو الأول ، ضن يضن ، واللغة العالية ضن يضن . والشحشح والشحشاح : الممسك البخيل ; قال سلمة بن عبد الله العدوي :


فردد الهدر وما أن شحشحا



أي ما بخل بهديره ، وبعده :

يميل علخدين ميلا مصفحا



أي يميل على الخدين فحذف . والشحشح والشحشاح : المواظب على الشيء الجاد فيه الماضي فيه . والشحشح يكون للذكر والأنثى ; قال الطرماح :


كأن المطايا ليلة الخمس علقت     بوثابة تنضو الرواسم شحشح



والشحشح والشحشاح : الغيور والشجاع أيضا : وفلاة شحشح : واسعة بعيدة محل لا نبت فيها ; قال مليح الهذلي :


تخدي إذا ما ظلام الليل أمكنها     من السرى وفلاة شحشح جرد



والشحشح والشحشاح أيضا : القوي . وخطيب شحشح وشحشاح : ماض ، وقيل : هما كل ماض في كلام أو سير ; قال ذو الرمة :


لدن غدوة حتى إذا امتدت الضحى     وحث القطين الشحشحان المكلف



يعني الحادي . وفي حديث علي : أنه رأى رجلا يخطب ، فقال : هذا الخطيب الشحشح ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها . ورجل شحشح : سيئ الخلق ; وقال نصيب :


نسية شحشاح غيور يهبنه     أخي حذر يلهون وهو مشيح



وحمار شحشح : خفيف ، ومنهم من يقول : سحسح ; قال حميد :


تقدمها شحشح جائز     لماء قعير يريد القرى



جائز : يجوز إلى الماء . وشحشح البعير في الهدر : لم يخلصه ; وأنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي ، وشحشح الطائر : صوت ; قال مليح الهذلي :


مهتشة لدليج الليل صادقة     وقع الهجير إذا ما شحشح الصرد



وغراب شحشح : كثير الصوت . وشحشح الصرد إذا صات . والشحشحة : الطيران السريع ; يقال : قطاة شحشح أي سريعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية