صفحة جزء
شخص

شخص : الشخص : جماعة شخص الإنسان وغيره مذكر والجمع أشخاص وشخوص وشخاص ; وقول عمر بن أبي ربيعة :


فكان مجني دون من كنت أتقي ثلاث شخوص كاعبان ومعصر



فإنه أثبت الشخص أراد به المرأة . والشخص : سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد تقول ثلاثة أشخص : وكل شيء رأيت جسمانه فقد رأيت شخصه . وفي الحديث : لا شخص أغير من الله ; الشخص : كل جسم له ارتفاع وظهور ، والمراد به إثبات الذات فاستعير لها لفظ الشخص ، وقد جاء في رواية أخرى : لا شيء أغير من الله ، وقيل : معناه لا ينبغي لشخص أن يكون أغير من الله . والشخيص العظيم الشخص ، والأنثى شخيصة ، والاسم الشخاصة قال ابن سيده : ولم أسمع له بفعل فأقول إن الشخاصة مصدر ، وقد شخصت شخاصة . أبو زيد : رجل شخيص إذا كان سيدا ، وقيل : شخيص إذا كان ذا شخص وخلق عظيم بين الشخاصة . وشخص الرجل بالضم فهو شخيص أي جسيم . وشخص بالفتح شخوصا : ارتفع . ابن سيده : وشخص بالشيء يشخص شخوصا انتبر ، وشخص الجرح ورم . والشخوص : ضد الهبوط وشخص السهم يشخص شخوصا ، فهو شاخص : علا الهدف أنشد ثعلب :


لها أسهم لا قاصرات عن الحشا     ولا شاخصات عن فؤادي طوالع



وأشخصه صاحبه : علاه الهدف . ابن شميل : لشد ما شخص سهمك وقحز سهمك إذا طمح في السماء ، وقد أشخصه الرامي إشخاصا وأنشد :


ولا قاصرات عن فؤادي شواخص



وأشخص الرامي إذا جاز سهمه الغرض من أعلاه وهو سهم شاخص . والشخوص : السير من بلد إلى بلد . وقد شخص يشخص شخوصا وأشخصته أنا وشخص من بلد إلى بلد شخوصا أي ذهب . وقولهم : نحن على سفر قد أشخصنا أي حان شخوصنا . وأشخص فلان بفلان وأشخس به إذا اغتابه . وشخص الرجل ببصره عند الموت يشخص شخوصا : رفعه فلم يطرف ، مشتق من ذلك . شمر : يقال : شخص الرجل بصره فشخص البصر نفسه إذا سما وطمح وشصا كل ذلك مثل الشخوص . وشخص بصر فلان فهو شاخص إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف . وفي حديث ذكر الميت : إذا شخص بصره ; شخوص البصر ارتفاع الأجفان إلى فوق وتحديد النظر وانزعاجه . وفرس شاخص الطرف : طامحه وشاخص العظام : مشرفها . وشخص به : أتى إليه أمر يقلقه . وفي حديث قيلة : إن صاحبها استقطع النبي صلى الله عليه وسلم الدهناء فأقطعه إياها ، قالت : فشخص بي يقال للرجل : إذا أتاه ما يقلقه : قد شخص به كأنه رفع من الأرض لقلقه وانزعاجه ، ومنه شخوص المسافر خروجه عن منزله . وشخصت الكلمة في الفم تشخص إذا لم يقدر على خفض صوته بها . التهذيب : وشخصت الكلمة في الفم نحو الحنك الأعلى ، وربما كان ذلك في الرجل خلقة أي يشخص صوته لا يقدر [ ص: 37 ] على خفضه . وشخص عن أهله يشخص شخوصا : ذهب . وشخص إليهم : رجع ، وأشخصه هو . وفي حديث عثمان : إنما يقصر الصلاة من كان شاخصا أو بحضرة عدو أي مسافرا . والشاخص : الذي لا يغب الغزو عن ابن الأعرابي وأنشد :


أما تريني اليوم ثلبا شاخصا



الثلب : المسن . وفي حديث أبي أيوب : فلم يزل شاخصا في سبيل الله . وبنو شخيص : بطين ; قال ابن سيده : أحسبهم انقرضوا . وشخصان : موضع ; قال الحارث بن حلزة :


أوقدتها بين العقيق فشخصي     ن بعود كما يلوح الضياء



وكلام متشاخص ومتشاخس أي متفاوت .

التالي السابق


الخدمات العلمية