صفحة جزء
شدف

شدف : الشدفة : القطعة من الشيء . وشدفه يشدفه شدفا : قطعه شدفة شدفة . والشدفة والشدفة من الليل : كالسدفة بالسين المهملة ، وهي المظلمة . والشدف : كالشدفة التي هي الظلمة ; قال ابن سيده : والسين المهملة لغة عن يعقوب . الفراء و اللحياني : خرجنا بسدفة وشدفة ، وتفتح صدورهما وهو السواد الباقي . أبو عبيدة والفراء : أسدف وأشدف إذا أرخى ستوره وأظلم . والشدف بالتحريك : شخص كل شيء ; قال ابن بري وأنشد الأصمعي :

،

وإذا أرى شدفا أمامي خلته رجلا فجلت كأنني خذروف



والجمع شدوف ; قال ساعدة بن جؤية الهذلي :


موكل بشدوف الصوم يرقبها     من المغارب مخطوف الحشى زرم



قال يعقوب : إنما يصف الحمار إذا ورد الماء فعينه نحو الشجر ; لأن الصائد يكمن بين الشجر ، فيقول : هذا الحمار من مخافة الشخوص كأنه موكل بالنظر إلى شخوص هذه الأشجار من خوفه من الرماة يخاف أن يكون فيه ناس ، وكل ما واراك فهو مغرب . الجوهري في الشدف الشخص قال : هذا الحرف في كتاب العين بالسين غير معجمة ، قال ابن دريد : هو تصحيف ، والصوم : شجر قيام كالناس ، ومن المغارب يعني من الفرق ليس من الجوع . وفرس أشدف : عظيم الشخص . والشدف : التواء رأس البعير وهو عيب . وناقة شدفاء : تميل في أحد شقيها . والشدف في الخيل والإبل : إمالة الرأس من النشاط ، الذكر أشدف . وشدف الفرس شدفا إذا مرح ، وهو أشدف ، وشدف : مرح ; قال العجاج :


بذات لوث أو نباج أشدفا



وفرس أشدف : وهو المائل في أحد شقيه بغيا ; قال المرار :


شندف أشدف ما ورعته     وإذا طوطئ طيار طمر



قال : والشندف مثل الأشدف ، والنون زائدة فيه . والأشدف : الذي [ ص: 41 ] في خده صعر ، وشدف يشدف شدفا مثله . الأصمعي : يقال للقسي الفارسية شدف ، واحدتها شدفاء . وفي حديث ابن ذي يزن : يرمون عن شدف هي جمع شدفاء ، وهي العوجاء يعني القوس الفارسية . ابن الأثير : قال أبو موسى : أكثر الروايات بالسين المهملة ولا معنى لها .

التالي السابق


الخدمات العلمية