صفحة جزء
شذب

شذب : الشذب : قطع الشجر ، الواحدة شذبة ، وهو أيضا قشر الشجر ، والشذب المصدر ، والفعل يشذب ، وهو القطع عن الشجر . وقد شذب اللحاء يشذبه ويشذبه وشذبه : قشره . وشذب العود يشذبه شذبا : ألقى ما عليه من الأغصان حتى يبدو ، وكذلك كل شيء نحي عن شيء ، فقد شذب عنه ; كقوله :


نشذب عن خندف حتى ترضى



أي ندفع عنها العدا ; وقال رؤبة :


يشذب أولاهن عن ذات النهق

أي يطرد . والشذبة بالتحريك : ما يقطع مما تفرق من أغصان الشجر ولم يكن في لبه ، والجمع الشذب ; قال الكميت :


بل أنت في ضئضئ النضار من     النبعة إذ حظ غيرك الشذب



الشذب : القشور والعيدان المتفرقة . وشذب الشجرة تشذيبا . وجذع مشذب أي مقشر ، إذا قشرت ما عليه من الشوك ; ومنه قولهم : رجل شاذب إذا كان مطرحا ، مأيوسا من فلاحه ، كأنه عري من الخير ، شبه بالشذب ، وهو ما يلقى من النخلة من الكرانيف وغير ذلك . وقال شمر : شذبته أشذبه شذبا ، وشللته شلا ، وشذبته تشذيبا ، بمعنى واحد ; وقال بريق الهذلي :


يشذب بالسيف أقرانه     إذ فر ذو اللمة الفيلم



وأنشد شمر قول ابن مقبل :


تذب عنه بليف شوذب شمل     يحمي أسرة بين الزور والثفن



بليف أي بذنب . والشمل : الرقيق . والأسرة : الخطوط واحدها سرر . وشذب الجذع : ألقى ما عليه من الكرب . والمشذب : المنجل الذي يشذب به . وقال أبو حنيفة : التشذيب في القدح العمل الأول ، والتهذيب العمل الثاني ، وهو مذكور في موضعه . وشذبه عن الشيء : طرده ; قال :


أنا أبو ليلى وسيفي المعلوب     هل يخرجن ذودك ضرب تشذيب
ونسب في الحي غير مأشوب



أراد : ضرب ذو تشذيب والتشذيب : التفريق والتمزيق في المال ونحوه . القتيبي : شذبت المال إذا فرقته ، وكأن المفرط في الطول ، فرق خلقه ولم يجمع ، ولذلك قيل له : مشذب ، وكل شيء تفرق شذب ، قال ابن الأنباري : غلط القتيبي في المشذب أنه الطويل البائن الطول ، وأن أصله من النخلة التي شذب عنها جريدها أي قطع وفرق ; قال : ولا يقال للبائن الطول إذا كان كثير اللحم مشذب حتى يكون في لحمه بعض النقصان ; يقال : فرس مشذب إذا كان طويلا ، ليس بكثير اللحم . وفي حديث علي كرم الله وجهه : شذبهم عنا تخرم الآجال . وشذب عنه شذبا أي ذب . والشاذب : المتنحي عن وطنه . ويقال الشذب المسناة . ورجل شذب العروق أي ظاهر العروق . وأشذاب الكلأ وغيره : بقاياه ، الواحد شذب ، وهو المأكول ; قال ذو الرمة :


فأصبح البكر فردا من ألائفه     يرتاد أحلية أعجازها شذب



والشذب : متاع البيت من القماش وغيره . ورجل مشذب : طويل ، وكذلك الفرس ; أنشد ثعلب :


دلو تمأى دبغت بالحلب     بلت بكفي عزب مشذب



والشوذب من الرجال : الطويل الحسن الخلق . وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان أطول من المربوع وأقصر من المشذب ; قال أبو عبيد : المشذب المفرط في الطول ، وكذلك هو من كل شيء ; قال جرير :


ألوى بها شذب العروق مشذب [ ص: 43 ]     فكأنها وكنت على طربال



رواه شمر : ألوى بها شنق العروق مشذب . والشوذب : الطويل النجيب من كل شيء . وشوذب : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية