صفحة جزء
شذذ

شذذ : شذ عنه يشذ ويشذ شذوذا : انفرد عن الجمهور وندر ، فهو شاذ ، وأشذه غيره . ابن سيده : شذ الشيء يشذ ويشذ شذا وشذوذا : ندر عن جمهوره ، وشذه هو يشذه لا غير ، وأشذه ; أنشد أبو الفتح بن جني :


فأشذني لمرورهم فكأنني غصن لأول عاضد أو عاسف



قال : وأبى الأصمعي شذه . وسمى أهل النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إلى غيره شاذا ، حملا لهذا الموضع على حكم غيره وجاءوا شذاذا أي قلالا . وقوم شذاذ إذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم . وشذان الناس : ما تفرق منهم . وشذاذ الناس : الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم . وشذاذ الناس : متفرق ، وهم . وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط ، فقال : ثم أتبع شذان القوم صخرا منضودا أي من شذ منهم وخرج عن جماعته . قال : وشذان جمع شاذ مثل شاب وشبان ، ويروى بفتح الشين ، وهو المتفرق من الحصى وغيره ، ويقال : من قال شذان فهو جمع شاذ ، ومن قال شذان فهو فعلان وهو ما شذ من الحصى ، ويقال : شذان ، وإنما يقال شذان بالضم لا يجمع على فعلان . ابن سيده : وشذان الحصى ونحوه ما تطاير منه . وحكى ابن جني : شذان الحصى ; قال امرؤ القيس :


تطاير شذان الحصى بمناسم     صلاب العجى ملثومها غير أمعرا



الجوهري : شذان الحصى بالفتح والنون المتفرق منه ; وقال :


يتركن شذان الحصى جوافلا



وشذان الإبل وشذانها : ما افترق منها ; أنشد ابن الأعرابي :


شذانها رائعة لهدره



رائعة : مرتاعة . الليث : شذ الرجل إذا انفرد عن أصحابه ، وكذلك كل شيء منفرد فهو شاذ ، وكلمة شاذة . ويقال : أشذذت يا رجل إذا جاء بقول شاذ ناد . ابن الأعرابي : يقال ما يدع فلان شاذا ولا نادا إلا قتله إذا كان شجاعا لا يلقاه أحد إلا قتله . ويقال : شاذ أي متنح .

التالي السابق


الخدمات العلمية