صفحة جزء
شسع

شسع : شسع النعل : قبالها الذي يشد إلى زمامها ، والزمام : السير الذي يعقد فيه الشسع ، والجمع شسوع ، لا يكسر إلا على هذا البناء . وشسعت النعل وقبلت وشركت إذا انقطع ذلك منها . ويقال للرجل المنقطع الشسع : شاسع ; وأنشد :


من آل أخنس شاسع النعل

يقول : منقطعه . وفي الحديث : إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة . الشسع : أحد سيور النعل وهو الذي يدخل بين الإصبعين ويدخل طرفه في الثقب الذي في صدر النعل المشدود في الزمام ، وإنما نهي عن المشي في نعل واحدة ; لئلا تكون إحدى الرجلين أرفع من الأخرى ويكون سببا للعثار ويقبح في المنظر ويعاب فاعله . وشسع النعل يشسعها شسعا وأشسعها : جعل لها شسعا . وقال أبو الغوث : شسعت بالتشديد ، وربما زادوا في الشسع نونا ; وأنشد :


ويل لأجمال الكري مني     إذا غدوت وغدون إني
أحدو بها منقطعا شسعني

فأدخل النون . وله شسع مال أي قليل ، وقيل : هو قطعة من إبل وغنم ، وكله إلى القلة يشبه بشسع النعل . وقال المفضل : الشسع جل مال الرجل . يقال : ذهب شسع ماله أي أكثره ; وأنشد للمرار :


عداني عن بني وشسع مالي     حفاظ شفني ودم ثقيل

، ويقال : عليه شسع من المال ونصية وعنصلة وعنصية ، وهي البقية . والأحوز : القبضة من الرعاء الحسن القيام على ماله ، وهو الشسع أيضا ، وهو الشيصية أيضا . وفلان شسع مال إذا كان حسن القيام [ ص: 75 ] عليه كقولك : أبل مال وإزاء مال . وشسع المكان : طرفه . يقال : حللنا شسعي الدهناء . وكل شيء نتأ وشخص فقد شسع ; قال بلال بن جرير :


لها شاسع تحت الثياب كأنه     قفا الديك أوفى عرفه ثم طربا

، ويروى : أوفى غرفة . وشسع يشسع شسوعا فهو شاسع وشسوع ، وشسع به وأشسعه : أبعده . والشاسع : المكان البعيد . وشسعت داره شسوعا إذا بعدت . وفي حديث ابن أم مكتوم : إني رجل شاسع الدار أي بعيدها . وشسع الفرس شسعا : انفرج ما بين ثنيته ورباعيته وهو من البعد . والشسع : ما ضاق من الأرض .

التالي السابق


الخدمات العلمية