صفحة جزء
شطب

شطب : الشطب : من الرجال والخيل : الطويل الحسن الخلق . وجارية شطبة وشطبة : طويلة حسنة تارة غضة ، الكسر عن ابن جني قال : والفتح أعلى . ويقال : غلام شطب : حسن الخلق ليس بطويل ولا قصير . ورجل مشطوب ومشطب إذا كان طويلا . وفرس شطبة : سبطة اللحم ، وقيل : طويلة والكسر لغة ، ولا يوصف به الذكر . والشطب مجزوم : السعف الأخضر الرطب من جريد النخل ، واحدته شطبة . وفي حديث أم زرع : كمسل شطبة ; قال أبو عبيد : الشطبة ما شطب من جريد النخل وهو سعفه ، شبهته بتلك الشطبة ; لنعمته واعتدال شبابه وقيل : أرادت أنه مهزول كأنه سعفة في دقتها أرادت أنه قليل اللحم دقيق الخصر فشبهته بالشطبة أي موضع نومه دقيق لنحافته ، وقيل : أرادت سيفا سل من غمده ، والمسل : مصدر بمعنى السل أقيم مقام المفعول كمسلول الشطبة يعني ما سل من قشره أو [ ص: 78 ] غمده ; وقال أبو سعيد : الشطبة : السيف أرادت أنه كالسيف يسل من غمده كما قال العجير السلولي يرثي أبا الحجناء :


فتى قد قد السيف لا متآزف ولا رهل لباته وأباجله

ابن الأعرابي : الشطائب دون الكرانيف ، الواحدة شطيبة ; والشطب دون الشطائب ، الواحدة شطبة . ابن السكيت : الشاطبة التي تعمل الحصر من الشطب ، الواحدة شطبة ، وهي السعف . والشطوب : أن تأخذ قشره الأعلى . قال : وتشطب وتلحى واحد . والشواطب من النساء : اللواتي يشققن الخوص ويقشرن العسب ليتخذن منه الحصر ثم يلقينها إلى المنقيات ; قال قيس بن الخطيم :


ترى قصد المران تلقى كأنها     تذرع خرصان بأيدي الشواطب

تقول منه : شطبت المرأة الجريد شطبا شقته فهي شاطبة لتعمل منه الحصر . الأصمعي : الشاطبة التي تقشر العسيب ، ثم تلقيه إلى المنقية ، فتأخذ كل شيء عليه بسكينها ، حتى تتركه رقيقا ، ثم تلقيه المنقية إلى الشاطبة ثانية ، وهو قوله :


تذرع خرصان بأيدي الشواطب

وشطوب السيف وشطبه بضم الشين والطاء وشطبه : طرائقه التي في متنه ، واحدته شطبة وشطبة وشطبة . وسيف مشطب ومشطوب : فيه شطب . وثوب مشطب : فيه طرائق . والشطائب من الناس وغيرهم : الفرق والضروب المختلفة ; قال الراعي :


فهاج به لما ترجلت الضحى     شطائب شتى من كلاب ونابل

وسيف مشطب : فيه طرائق وربما كانت مرتفعة ومنحدرة . ابن شميل : شطبة السيف : عموده الناشز في متنه . الشطبة والشطبة : قطعة من سنام البعير تقطع طولا . وكل قطعة من ذلك أيضا تسمى : شطيبة ، وقيل : شطيبة اللحم الشريحة منه . وشطبه : شرحه . ويقال : شطبت السنام والأديم أشطبه شطبا . أبو زيد : شطب السنام أن تقطعه قددا ولا تفصلها ، واحدتها شطبة ، وقالوا أيضا شطيبة ، وجمعها شطائب . وكل قطعة أديم تقد طولا شطيبة . وشطب الأديم والسنام : يشطبهما شطبا : قطعهما . وشطيبة من نبع يتخذ منها القوس . والشواطب من النساء : اللواتي يقددن الأديم بعدما يخلقنه . وناقة شطيبة : يابسة . وفرس مشطوب المتن والكفل : انتبر متناه سمنا وتباينت غروره ; وقال الجعدي :


مثل هميان العذارى بطنه     أبلق الحقوين مشطوب الكفل

ورجل شاطب المحل : بعيده مثل شاطن . والانشطاب : السيلان . والمنشطب : السائل من الماء وغيره . والمنشطب : السائل . وطريق شاطب : مائل . وشطب عن الشيء : عدل عنه . الأصمعي : شطف وشطب إذا ذهب وتباعد . وفي النوادر : رمية شاطفة ، وشاطبة ، وصائفة إذا زلت عن المقتل . وفي الحديث : فحمل عامر بن ربيعة على عامر بن الطفيل فطعنه ، فشطب الرمح عن مقتله ; هو من شطب بمعنى بعد . قال إبراهيم الحربي : شطب الرمح عن مقتله أي لم يبلغه . الأصمعي : شطف وشطب إذا عدل ومال . أبو الفرج : الشطائب والشصائب الشدائد . وشطب : جبل معروف ; قال :


كأن أقرابه لما علا شطبا     أقراب أبلق ينفي الخيل رماح

، وفي الصحاح : شطيب : اسم جبل . ورأيت في حواشي نسخة موثوق بها : هكذا وقع في النسخ ، والذي أورده الفارابي في ديوان الأدب والذي رواه ابن دريد وابن فارس : شطب على فعل : اسم جبل ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية