صفحة جزء
شطط

شطط : الشطاط : الطول واعتدال القامة ، وقيل : حسن القوام . جارية شطة وشاطة بينة الشطاط ، والشطاط بالكسر : وهما الاعتدال في القامة ; قال الهذلي :


وإذ أنا في المخيلة والشطاط

والشطاط : البعد . شطت داره تشط وتشط شطا وشطوطا : بعدت . وكل بعيد شاط ; ومنه : أعوذ بك من الضبنة في السفر وكآبة الشطة ; الشطة بالكسر : بعد المسافة من شطت الدار إذا بعدت . والشطط : مجاوزة القدر في بيع أو طلب أو احتكام أو غير ذلك من كل شيء ، مشتق منه ; قال عنترة :


شطت مزار العاشقين فأصبحت     عسرا علي طلابها ابنة مخرم

أي جاوزت مزار العاشقين فعداه حملا على معنى جاوزت ، ويجوز أن يكون منصوبا بإسقاط الباء تقديره بعدت بموضع مزارهم وهو قول عثمان بن جني إلا أنه جعل الخافض الساقط ( عن ) ، أي شطت عن مزار العاشقين . وفي حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - : لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط أي لا نقصان ولا زيادة . وفي التنزيل العزيز : وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا قال الراجز :


يحمون ألفا أن يساموا شططا

وشط في سلعته وأشط : جاوز القدر وتباعد عن الحق . وشط عليه في حكمه يشط شططا واشتط وأشط : جاز في قضيته . وفي التنزيل : ولا تشطط وقرئ : ولا تشطط ولا تشطط ويجوز في العربية ولا تشطط ومعناها كلها لا تبعد عن الحق ; وأنشد :


تشط غدا دار جيراننا     ولدار بعد غد أبعد

أبو عبيد : شططت أشط بضم الشين وأشططت : جرت . قال ابن بري : أشط بمعنى أبعد ، وشط بمعنى بعد ، وشاهد أشط بمعنى أبعد قول الأحوص :


ألا يا لقومي قد أشطت عواذلي     ويزعمن أن أودى بحقي باطلي

، وفي حديث تميم الداري : أن رجلا كلمه في كثرة العبادة ، فقال : أرأيت إن كنت أنا مؤمنا ضعيفا وأنت مؤمن قوي إنك لشاطي حتى أحمل قوتك على ضعفي فلا أستطيع فأنبت ; قال أبو عبيد : هو من الشطط وهو الجور في الحكم ، يقول : إذا كلفتني مثل عملك وأنت قوي وأنا ضعيف فهو جور منك علي ; قال الأزهري : جعل قوله : شاطي بمعنى ظالمي وهو متعد ; قال أبو زيد و أبو مالك : شطني فلان فهو يشطني شطا وشطوطا إذا شق عليك ، قال الأزهري : أراد تيم بقوله : شاطي هذا المعنى الذي قاله أبو زيد أي جائر علي في الحكم ، وقيل : قوله : لشاطي أي لظالم لي من الشطط وهو الجور والظلم والبعد عن الحق ، وقيل : هو من قولهم : شطني فلان يشطني شطا إذا شق عليك وظلمك . وقوله - عز وجل - : لقد قلنا إذا شططا قال أبو إسحاق : يقول لقد قلنا إذا جورا وشططا ، وهو منصوب على المصدر ، المعنى لقد قلنا إذا قولا شططا . والشطط : مجاوزة القدر في كل شيء . يقال : أعطيته ثمنا لا شططا ولا وكسا . واشتط الرجل فيما يطلب أو فيما يحكم إذا لم يقتصد . وأشط في طلبه : أمعن . ويقال : أشط القوم في طلبنا إشطاطا إذا طلب ، وهم ركبانا ومشاة . وأشط في المفازة : ذهب . والشط : شاطئ النهر وجانبه ، والجمع شطوط وشطان ; قال :


وتصوح الوسمي من شطانه     بقل بظاهره وبقل متانه

، ويروى : من شطآنه جمع شاطئ . وقال أبو حنيفة : شط الوادي سنده الذي يلي بطنه . والشط : جانب السنام ، وقيل : شقه وقيل نصفه ولكل سنام شطان والجمع شطوط . وناقة شطوط وشطوطى : عظيمة جنبي السنام ، قال الأصمعي : هي الضخمة السنام ; قال الراجز يصف إبلا وراعيها :


قد طلحته جلة شطائط     فهو لهن حابل وفارط

والشط : جانب النهر والوادي والسنام ، وكل جانب من السنام شط ; قال أبو النجم :

[ ص: 81 ]

علقت خودا من بنات الزط     ذات جهاز مضغط ملط
كأن تحت درعها المنعط     شطا رميت فوقه بشط
لم ينز في الرفع ولم ينحط

و الشطان : موضع ; قال كثير عزة :


وباقي رسوم ما تزال كأنها     بأصعدة الشطان ريط مضلع

وغدير الأشطاط : موضع بملتقى الطريقين من عسفان للحاج إلى مكة ، صانها الله - عز وجل - ; ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لبريدة الأسلمي : أين تركت أهلك بغدير الأشطاط ؟ والشطشاط : طائر .

التالي السابق


الخدمات العلمية