صفحة جزء
شغر

شغر : الشغر : الرفع . شغر الكلب يشغر شغرا : رفع إحدى رجليه ليبول ، وقيل : رفع إحدى رجليه بال أو لم يبل ، وقال : شغر الكلب برجله شغرا رفعها فبال ; قال الشاعر :


شغارة تقذ الفصيل برجلها فطارة لقوادم الأبكار

، وفي الحديث : فإذا نام شغر الشيطان برجله فبال في أذنه . وفي حديث علي : قبل أن تشغر برجلها فتنة تطأ في خطامها . وشغر المرأة وبها يشغر شغورا وأشغرها : رفع رجليها للنكاح . وبلدة شاغرة : لم تمتنع من غارة أحد وشغرت الأرض والبلد أي خلت من الناس ولم يبق بها أحد يحميها ويضبطها . يقال : بلدة شاغرة برجلها إذا لم تمتنع من غارة أحد . والشغار : الطرد يقال : شغروا فلانا عن بلده شغرا وشغارا إذا طردوه ونفوه . والشغار بكسر الشين نكاح كان في الجاهلية وهو أن تزوج الرجل امرأة ما كانت ، على أن يزوجك أخرى بغير مهر وخص بعضهم به القرائب ، فقال : لا يكون الشغار إلا أن تنكحه وليتك على أن ينكحك وليته ; وقد شاغره الفراء : الشغار شغار المتناكحين ونهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشغار ; قال الشافعي و أبو عبيد وغيرهما من العلماء : الشغار المنهي عنه أن يزوج الرجل الرجل حريمته على أن يزوجه المزوج حريمة له أخرى ويكون مهر كل واحدة بضع الأخرى كأنهما رفعا المهر وأخليا البضع عنه . وفي الحديث : لا شغار في الإسلام . وفي رواية : نهي عن نكاح الشغر . والشغار : أن يبرز الرجلان من العسكرين ، فإذا كاد أحدهما أن يغلب صاحبه جاء اثنان ليغيثا أحدهما ، فيصيح الآخر : لا شغار لا شغار . قال ابن سيده : والشغار أن يعدو الرجلان على الرجل . والشغر : أن يضرب الفحل برأسه تحت النوق من قبل ضروعها فيرفعها فيصرعها . وأبو شاغر : فحل من الإبل معروف كان لمالك بن المنتفق الصبحي . وأشغر المنهل : صار في ناحية من المحجة ; وفي التهذيب : واشتغر المنهل إذا صار في ناحية من المحجة ; وأنشد :


شافي الأجاج بعيد المشتغر

ورفقة مشتغرة : بعيدة عن السابلة . وأشغرت الرفقة : انفردت عن السابلة . واشتغر في الفلاة : أبعد فيها . واشتغر عليه حسابه : انتشر وكثر فلم يهتد له . وذهب فلان يعد بني فلان فاشتغروا عليه أي كثروا . واشتغر العدد : كثر واتسع ; قال أبو النجم :


وعدد بخ إذا عد اشتغر     كعدد الترب تدانى وانتشر

أبو زيد : اشتغر الأمر بفلان أي اتسع وعظم . واشتغرت الحرب بين الفريقين إذا اتسعت وعظمت . واشتغرت الإبل : كثرت واختلفت . والشغر : التفرقة . وتفرقت الغنم شغر بغر وشغر بغر أي في كل وجه ; ويقال : هما اسمان جعلا واحدا وبنيا على الفتح ، وكذلك تفرق القوم شغر بغر وشذر مذر أي في كل وجه ، ولا يقال ذلك في الإقبال . والشاغران : منقطع عرق السرة . ورجل شغير : سيئ الخلق . وشاغرة والشاغرة كلتاهما موضع . وتشغر البعير إذا لم يدع جهدا في سيره ; عن أبي عبيد . ويقال للبعير إذا اشتد عدوه . هو يتشغر تشغرا . ويقال : مر يرتبع إذا ضرب بقوائمه واللبطة نحوه ، [ ص: 98 ] ثم التشغر فوق ذلك . وفي حديث ابن عمر : فحجن ناقته حتى أشغرت أي اتسعت في السير وأسرعت . وشغرت بني فلان من موضع كذا أي أخرجتهم ; وأنشد الشيباني :


ونحن شغرنا ابني نزار كليهما     وكلبا بوقع مرهب متقارب

، وفي التهذيب : بحيث شغرنا ابني نزار . والشغر : البعد ; ومنه قولهم : بلد شاغر إذا كان بعيدا من الناصر والسلطان قاله الفراء . وفي الحديث : والأرض لكم شاغرة أي واسعة . أبو عمرو : شغرته عن الأرض أي أخرجته . أبو عمرو : الشغار العداوة . واشتغر فلان علينا إذا تطاول وافتخر . وتشغر فلان في أمر قبيح إذا تمادى فيه وتعمق . والشغور : موضع في البادية . وفي النوادر : بئر شغار وبئار شغار كثيرة الماء واسعة الأعطان . والمشغر من الرماح : كالمطرد ; وقال :


سنانا من الخطي أسمر مشغرا

التالي السابق


الخدمات العلمية