صفحة جزء
شقص

شقص : الشقص والشقيص : الطائفة من الشيء والقطعة من الأرض تقول : أعطاه شقصا من ماله ، وقيل : هو قليل من كثير ، وقيل : هو الحظ . ولك شقص هذا وشقيصه كما تقول نصفه ونصيفه ، والجمع من كل ذلك أشقاص وشقاص . قال الشافعي في باب الشفعة : فإن اشترى شقصا من ذلك أراد بالشقص نصيبا معلوما غير مفروز ، قال شمر : قال أعرابي : اجعل من هذا الجر شقيصا أي بما اشتريتها . وفي الحديث : أن رجلا من بني هذيل أعتق شقصا من مملوك فأجاز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال : ليس شريك ; قال شمر : قال خالد النصيب والشرك والشقص واحد ; قال شمر : والشقيص مثله وهو في العين المشتركة من كل شيء . قال الأزهري : وإذا فزر جاز أن يسمى شقصا ومنه تشقيص الجزرة وهو تعضيتها وتفصيل أعضائها وتعديل سهامها بين الشركاء . والشاة التي تكون للذبح تسمى جزرة ، وأما الإبل فالجزور . وروي عن الشعبي أنه قال : من باع الخمر فليشقص الخنازير أي فليستحل بيع الخنازير أيضا كما يستحل بيع الخمر ; يقول : كما أن تشقيص الخنازير حرام كذلك لا يحل بيع الخمر ، معناه فليقطع الخنازير قطعا ويعضيها أعضاء كما يفعل بالشاة إذا بيع لحمها . قال : شقصه يشقصه ، وبه سمي القصاب مشقصا ; المعنى من استحل بيع الخمر فليستحل بيع الخنزير ، فإنهما في التحريم سواء ، وهذا لفظ معناه النهي تقديره من باع الخمر فليكن للخنازير قصابا وجعله الزمخشري من كلام الشعبي وهو حديث مرفوع رواه المغيرة بن شعبة وهو في سنن أبي داود . وقال ابن الأعرابي : يقال للقصاب مشقص . والمشقص من النصال : ما طال وعرض ، قال :


سهام مشاقصها كالحراب

قال ابن بري : وشاهده أيضا قول الأعشى :


فلو كنتم نخلا لكنتم جرامة     ولو كنتم نبلا لكنتم مشاقصا

، وفي الحديث : أنه كوى سعد بن معاذ في أكحله بمشقص ثم حسمه ; والمشقص : نصل السهم إذا كان طويلا غير عريض ، فإذا كان عريضا فهو المعبلة ; ومنه الحديث : فأخذ مشاقص فقطع براجمه وقد تكرر في الحديث مفردا ومجموعا ; المشقص من النصال : الطويل وليس بالعريض ، فأما العريض الطويل يكون قريبا من فتر فهو المعبلة ; والمشقص على النصف من النصل ولا خير فيه يلعب به الصبيان وهو شر النبل وأحرضه يرمى به الصيد وكل شيء ولا يبالى انفلاله ، قال الأزهري : والدليل على صحة ذلك قول الأعشى :


ولو كنتم نبلا لكنتم مشاقصا

يهجوهم ويرذلهم . والمشقص : سهم فيه نصل عريض يرمى به الوحش ، قال أبو منصور : هذا التفسير للمشقص خطأ وروى أبو عبيدة عن الأصمعي أنه قال : المشقص من النصال الطويل ، وفي ترجمة حشا : المشقص السهم العريض النصل . الليث : الشقيص في نعت الخيل فراهة وجودة ، قال : ولا أعرفه . ابن سيده : الشقيص الفرس الجواد . وأشاقيص : اسم موضع ، وقيل : هو ماء لبني سعد ; قال الراعي :


يطعن بجون ذي عثانين لم تدع     أشاقيص فيه والبديان مصنعا

[ ص: 111 ] أراد به البقعة فأنثه . والشقيص : الشريك ، يقال : هو شقيصي أي شريكي في شقص من الأرض والشقيص : الشيء اليسير ; قال الأعشى :


فتلك التي حرمتك المتاع     وأودت بقلبك إلا شقيصا

التالي السابق


الخدمات العلمية