صفحة جزء
شمر

شمر : شمر يشمر شمرا وانشمر وشمر وتشمر : مر جادا . وتشمر للأمر : تهيأ . وانشمر للأمر : تهيأ له ; وفي حديث سطيح :


شمر فإنك ماضي العزم شمير

هو بالكسر والتشديد من التشمر في الأمر والتشمير ، وهو الجد فيه والاجتهاد ، وفعيل من أبنية المبالغة . ويقال : شمر الرجل وتشمر وشمر غيره إذا كمشه في السير والإرسال ; وأنشد :


فشمرت وانصاع شمري

شمرت : انكمشت يعني الكلاب . والشمري : المشمر . الفراء : الشمري الكيس في الأمور المنكمش بفتح الشين والميم . ورجل شمر وشمير وشمري وشمري بالكسر : ماض في الأمور والحوائج مجرب ، وأكثر ذلك في الشعر ; وأنشد :


قد شمرت عن ساق شمري

وأنشد أيضا لآخر :


ليس أخو الحاجات إلا الشمري     والجمل البازل والطرف القوي

قال أبو بكر : في الشمري ثلاثة أقوال : قال قوم : الشمري الحاد النحرير ; وأنشد :


ولين الشيمة شمري     ليس بفحاش ولا بذي

وقال أبو عمرو : الشمري المنكمش في الشر والباطل المتجرد لذلك ، وهو مأخوذ من التشمير ، وهو الجد والانكماش ; وقيل : الشمري الذي يمضي لوجهه ويركب رأسه لا يرتدع . وقد انشمر لهذا الأمر وشمر : أراده . وقال المؤرج : رجل شمر أي زول بصير نافذ في كل شيء ; وأنشد :


قد كنت سفسيرا قذوما شمرا

قذوم بالذال والدال معا ، قال : والشمر السخي الشجاع . والشمر : تقليص الشيء . وشمر الشيء فتشمر : قلصه فتقلص . وشمر الإزار والثوب تشميرا : رفعه ، وهو نحو ذلك . ويقال : شمر عن ساقه وشمر في أمره أي خف ، ورجل شمري كأنه منسوب إليه . والشمر : تشميرك الثوب إذا رفعته . وكل قالص ، فإنه متشمر حتى يقال لثة متشمرة لازقة بأسناخ الأسنان . ويقال أيضا : لثة شامرة وشفة شامرة . والشمر : الاختيال في المشي . يقال : مر فلان يشمر شمرا . وشفة شامرة ومشمرة : قالصة . وشاة شامرة : انضم ضرعها إلى بطنها من غير فعل . الأصمعي : التشمير الإرسال ، من قولهم : شمرت السفينة أرسلتها . وشمرت السهم : أرسلته . ابن سيده : شمر الشيء أرسله ; وخص ابن الأعرابي به السفينة والسهم ; قال الشماخ يذكر أمرا نزل به :


أرقت له في القوم والصبح ساطع     كما سطع المريخ شمره الغالي

ويقال : شمر إبله وأشمرها إذا أكمشها وأعجلها ; وأنشد :


لما ارتحلنا وأشمرنا ركائبنا     ودون دارك للجوي تلغاط

ومن أمثالهم : شمر ذيلا وادرع ليلا أي قلص ذيله . وفي حديث عمر رضي الله عنه أنه قال : لا يقر أحد أنه كان يطأ وليدته إلا ألحقت به ولدها فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمرها ; قال أبو عبيدة : هكذا الحديث بالسين ، قال : وسمعت الأصمعي يقول أعرفه التشمير بالشين ، وهو الإرسال ; قال : وأراه من قول الناس شمرت السفينة أرسلتها ; فحولت الشين إلى السين ، وقال أبو عبيد : الشين كثير في الشعر وغيره ; وأنشد بيت الشماخ : شمره الغالي . قال شمر : تشمير السهم حفزه وإكماشه وإرساله . قال أبو عبيد : وأما السين فلم أسمعه في شيء من الكلام إلا في هذا الحديث ، قال : ولا أراها إلا تحويلا ، كما قالوا : الروسم ، وهو في الأصل بالشين ، وكما قالوا : شمت العاطس وسمته . وفي حديث ابن عباس : فلم يقرب الكعبة ولكن شمر إلى ذي المجاز أي قصد وصمم وأرسل إبله نحوها . وشر شمر بكسر الشين وتشديد الراء ، بوزن رجل عفر : وهو الموثق الخلق المصحح الشديد ، ومعنى شر شمر إذا كان شديدا يتشمر فيه عن الساعدين . وقالوا : شرا شمرا وشمرا إتباع لقولك شرا . ابن سيده : والشمر ملك من ملوك اليمن ، يقال إنه غزا مدينة الصغد فهدمها فسميت شمركند وعربت بسمرقند ، وقال بعضهم : بل هو بناها فسميت شمركنت وعربت سمرقند . وشمر : اسم ناقة من الاستعداد والسير ; قال ابن سيده : وشمر اسم ناقة الشماخ ; قال :


ولما رأيت الأمر عرش هوية     تسليت حاجات الفؤاد بشمرا

وقال كراع : شمر اسم ناقة عدلها بجلق وحمص . والشمرية : الناقة السريعة . وانشمر الفرس : أسرع . وناقة شمير ، مثال فسيق ، أي سريعة . وفي حديث عوج مع موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أن الهدهد جاء بالشمور فجاءت الصخرة على قدر رأس إبرة ; قال ابن الأثير : قال الخطابي : لم أسمع فيه شيئا أعتمده وأراه الألماس يعني الذي يثقب به الجوهر ، وهو فعول من الانشمار والاشتمار : المضي والنفوذ . وشمر : اسم فرس ; قال :


أبوك حباب سارق الضيف برده     وجدي يا عباس فارس شمرا

التالي السابق


الخدمات العلمية