صفحة جزء
شهر

شهر : الشهرة : ظهور الشيء في شنعة حتى يشهره الناس . وفي الحديث : من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة . الجوهري : الشهرة وضوح الأمر ، وقد شهره يشهره شهرا وشهرة فاشتهر وشهره تشهيرا واشتهره فاشتهر ; قال :


أحب هبوط الواديين وأنني لمشتهر بالواديين غريب

ويروى لمشتهر بكسر الهاء . ابن الأعرابي : والشهرة الفضيحة ; أنشد الباهلي :


أفينا تسوم الشاهرية بعدما     بدا لك من شهر المليساء كوكب ؟

شهر المليساء : شهر بين الصفرية والشتاء ، وهو وقت تنقطع فيه الميرة ; يقول : تعرض علينا الشاهرية في وقت ليس فيه ميرة . وتعسوم : تعرض . والشاهرية : ضرب من العطر معروفة . ورجل شهير ومشهور : معروف المكان مذكور ، ورجل مشهور ومشهر ; قال ثعلب : ومنه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إذا قدمتم علينا شهرنا أحسنكم اسما ، فإذا رأيناكم شهرنا أحسنكم وجها ، فإذا بلوناكم كان الاختيار . والشهر : القمر سمي بذلك لشهرته وظهوره ، وقيل : إذا ظهر وقارب الكمال . الليث : الشهر والأشهر عدد والشهور جماعة . ابن سيده : والشهر العدد المعروف من الأيام سمي بذلك لأنه يشهر بالقمر ، وفيه علامة ابتدائه ، وانتهائه ; وقال الزجاج : سمي الشهر شهرا لشهرته وبيانه ; وقال أبو العباس : إنما سمي شهرا لشهرته ، وذلك أن الناس يشهرون دخوله وخروجه . وفي الحديث : صوموا الشهر وسره ; قال ابن الأثير : الشهر الهلال ، سمي به لشهرته وظهوره ، أراد صوموا أول الشهر وآخره ، وقيل : سره وسطه ; ومنه الحديث : الشهر تسع وعشرون ، وفي رواية : إنما الشهر ، أي أن فائدة ارتقاب الهلال ليلة تسع وعشرين ليعرف نقص الشهر قبله ، وأن أريد به الشهر نفسه فتكون اللام فيه للعهد . وفي الحديث : سئل أي الصوم أفضل بعد شهر رمضان ، فقال : شهر الله المحرم أضافه إلى الله تعظيما وتفخيما ، كقولهم : بيت الله وآل الله لقريش . وفي الحديث : شهرا عيد لا ينقصان يريد شهر رمضان وذا الحجة أي إن نقص عددهما في الحساب فحكمهما على التمام لئلا تحرج أمته إذا صاموا تسعة وعشرين ، أو وقع حجهم خطأ عن التاسع أو العاشر لم يكن عليهم قضاء ولم يقع في نسكهم نقص . قال ابن الأثير : وقيل فيه غير ذلك ، قال : وهذا أشبه ، وقال غيره : سمي شهرا باسم الهلال إذا أهل سمي شهرا . والعرب تقول : رأيت الشهر أي رأيت هلاله ; وقال ذو الرمة :


يرى الشهر قبل الناس وهو نحيل

ابن الأعرابي : يسمى القمر شهرا ; لأنه يشهر به ، والجمع أشهر وشهور . وشاهر الأجير مشاهرة وشهارا : استأجره للشهر ; عن اللحياني . والمشاهرة : المعاملة شهرا بشهر . والمشاهرة من الشهر : كالمعاومة من العام ، وقال الله عز وجل : الحج أشهر معلومات ; قال الزجاج : معناه وقت الحج أشهر معلومات . وقال الفراء : الأشهر المعلومات من الحج شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة ، وإنما جاز أن يقال أشهر ، وإنما هما شهران وعشر من ثالث ، وذلك جائز في الأوقات . قال الله تعالى : واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين ، وإنما يتعجل في يوم ونصف . وتقول العرب : له اليوم يومان مذ لم أره ، وإنما هو يوم وبعض آخر ، قال : وليس هذا بجائز في غير المواقيت ; لأن العرب قد تفعل الفعل في أقل من الساعة ثم يوقعونه على اليوم ويقولون : زرته العام ، وإنما زاره في يوم منه . وأشهر القوم : [ ص: 155 ] أتى عليهم شهر وأشهرت المرأة : دخلت في شهر ولادها ، والعرب تقول : أشهرنا مذ لم نلتق أي أتى علينا شهر ; قال الشاعر :


ما زلت مذ أشهر السفار أنظرهم     مثل انتظار المضحي راعي الغنم

وأشهرنا مذ نزلنا على هذا الماء أي أتى علينا شهر . وأشهرنا في هذا المكان : أقمنا فيه شهرا . وأشهرنا : دخلنا في الشهر . وقوله عز وجل : فإذا انسلخ الأشهر الحرم يقال : الأربعة أشهر كانت عشرين من ذي الحجة والمحرم وصفر وشهر ربيع الأول وعشرا من ربيع الآخر ; لأن البراءة وقعت في يوم عرفة فكان هذا الوقت ابتداء الأجل ، ويقال لأيام الخريف في آخر الصيف : الصفرية ; وفي شعر أبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :


فإني والضوابح كل يوم     وما تتلو السفاسرة الشهور

الشهور : العلماء الواحد شهر . ويقال : لفلان فضيلة اشتهرها الناس . وشهر فلان سيفه يشهره شهرا أي سله ; وشهره : انتضاه فرفعه على الناس ; قال :


يا ليت شعري عنكم حنيفا     أشاهرون بعدنا السيوفا

وفي حديث عائشة : خرج شاهرا سيفه راكبا راحلته ; يعني يوم الردة ; أي مبرزا له من غمده . وفي حديث ابن الزبير : من شهر سيفه ثم وضعه فدمه هدر ، أي من أخرجه من غمده للقتال ، وأراد بوضعه ضرب به ; وقول ذي الرمة :


وقد لاح للساري الذي كمل السرى     على أخريات الليل فتق مشهر

أي صبح مشهور . وفي الحديث : ليس منا من شهر علينا السلاح . وامرأة شهيرة : وهي العريضة الضخمة وأتان شهيرة مثلها . والأشاهر : بياض النرجس . وامرأة شهيرة وأتان شهيرة : عريضة واسعة . والشهرية : ضرب من البراذين ، وهو بين البرذون والمقرف من الخيل ، وقوله أنشده ابن الأعرابي :


لها سلف يعود بكل ريع     حمى الحوزات واشتهر الإفالا

فسره فقال : واشتهر الإفالا معناه جاء بها تشبهه ، ويعني بالسلف الفحل . والإفال : صغار الإبل . وقد سموا شهرا وشهيرا ومشهورا . وشهران : أبو قبيلة من خثعم . وشهار موضع ، قال أبو صخر :


ويوم شهار قد ذكرتك ذكرة     على دبر مجل من العيش نافد

التالي السابق


الخدمات العلمية