صفحة جزء
شهل

شهل : الشهلة في العين : أن يشوب سوادها زرقة ، وعين شهلاء ورجل أشهل العين بين الشهل ; وأنشد الفراء :


ولا عيب فيها غير شهلة عينها كذاك عتاق الطير شهل عيونها

قال : وبعض بني أسد وقضاعة ينصبون غير إذا كان في معنى إلا ، تم الكلام قبلها أو لم يتم . ابن سيده : الشهل والشهلة أقل من الزرق في الحدقة ، وهو أحسن منه ، والشهلة أن يكون سواد العين بين الحمرة والسواد ، وقيل : هي أن تشرب الحدقة حمرة ليست خطوطا كالشكلة ، ولكنها قلة سواد الحدقة حتى كأن سوادها يضرب إلى الحمرة ، وقيل : هو أن لا يخلص سوادها . أبو عبيد : الشهلة حمرة في سواد العين ، وأما الشكلة فهي كهيئة الحمرة تكون في بياض العين ; شهل شهلا وأشهل ورجل أشهل وامرأة شهلاء ; قال ذو الرمة :


كأني أشهل العينين باز     على علياء شبه فاستحالا

أبو زيد : الأشهل والأشكل والأسجر واحد . وعين شهلاء إذا كان بياضها ليس بخالص فيه كدورة . وفي الحديث : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشهل العينين منهوس الكعبين ; وفي رواية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشكل العينين . قال شعبة : قلت لسماك : ما أشكل العينين ؟ قال : طويل شق العين ; قال : الشهلة حمرة في سواد العين كالشكلة في البياض . والأشهل : رجل من الأنصار صفة غالبة أو مسمى بها ; فأما قوله :


حين ألقت بقباء بركها     واستحر القتل في عبد الأشل

إنما أراد عبد الأشهل هذا الأنصاري . ابن السكيت : في فلان ولع وشهل أي كذب ، قال : والشهل اختلاط اللونين ، والكذاب يشرج الأحاديث ألوانا . والشهلاء : الحاجة ، يقال : قضيت من فلان شهلائي أي حاجتي ; قال الراجز :


لم أقض حتى ارتحلوا شهلائي     من العروب الكاعب الحسناء

والشهلة : العجوز ; قال :


باتت تنزي دلوها تنزيا     كما تنزي شهلة صبيا

وقال :


ألا أرى ذا الضعفة الهبيتا     يشاهل العميثل البليتا

وقيل : الشهلة النصف العاقلة ، وذلك اسم لها خاصة لا يوصف به الرجل . وامرأة شهلة كهلة ، ولا يقال رجل شهل كهل ، ولا يوصف بذلك إلا أن ابن دريد حكى : رجل شهل كهل . والمشاهلة : المشاتمة والمشارة والمقارصة ، تقول : كانت بينهم مشاهلة أي لحاء ومقارصة ، وقيل مراجعة القول ; قال أبو الأسود العجلي :


قد كان فيما بيننا مشاهله     ثم تولت وهي تمشي البادله

قال ابن بري : صوابه تمشي البازله بالزاي مشية سريعة . النضر : جبل أشهل إذا كان أغبر في بياض ، وذئب أشهل ; وأنشد :


متوضح الأقراب فيه شهلة     شنج اليدين تخاله مشكولا

وشهل بن شيبان الزماني الملقب بفند .

التالي السابق


الخدمات العلمية