صفحة جزء
شوس

شوس : الشوس بالتحريك : النظر بمؤخر العين تكبرا أو تغيظا . ابن سيده : الشوس في النظر أن ينظر بإحدى عينيه ويميل وجهه في شق العين التي ينظر بها ، يكون ذلك خلقة ويكون من الكبر والتيه والغضب ، وقيل : الشوس رفع الرأس تكبرا ، شوس يشوس شوسا وشاس يشاس شوسا ، ورجل أشوس وامرأة شوساء والشوس جمع الأشوس وقوم شوس ; قال ذو الإصبع العدواني :


أئن رأيت بني أبي ك محمجين إليك شوسا

التجميح : التحديق في النظر بملء الحدقة ، والتشاوس إظهار ذلك مع ما يجيء عليه عامة هذا الباب نحو قوله :


إذا تخازرت وما بي من خزر

ويقال : فلان يتشاوس في نظره إذا نظر نظر ذي نخوة وكبر . قال أبو عمرو : يقال تشاوس إليه ، وهو أن ينظر إليه بمؤخر عينه ويميل وجهه في شق العين التي ينظر بها . وفي حديث التيمي : ربما رأيت أبا عثمان [ ص: 161 ] النهدي يتشاوس ينظر أزالت الشمس أم لا ; التشاوس : أن يقلب رأسه ينظر إلى السماء بإحدى عينيه . والشوس : النظر بأحد شقي العين ، وقيل : هو الذي يصغر عينه ويضم أجفانه لينظر . التهذيب في شوص : الشوس في العين بالسين أكثر من الشوص ، يقال : رجل أشوس ، وذلك إذا عرف في نظره الغضب أو الحقد ويكون ذلك من الكبر ، وجمعه الشوس . أبو عمرو : الأشوس والأشوز المذيخ المتكبر . ويقال : ماء مشاوس إذا قل فلم تكد تراه في الركية من قلته أو كان بعيد الغور ; قال الراجز :


أدليت دلوي في صرى مشاوس     فبلغتني بعد رجس الراجس
سجلا عليه جيف الخنافس

والرجس : تحريك الدلو لتمتلئ . ابن الأعرابي : الشوس والشوص في السواك . والأشوس : الجريء على القتال الشديد ، والفعل كالفعل ، وقد يكون الشوس في الخلق . والأشوس : الرافع رأسه تكبرا . وفي حديث الذي بعثه إلى الجن ، قال : يا نبي الله أسفع شوس ؟ الشوس : الطوال ، جمع أشوس ; رواه ابن الأثير عن الخطابي . ومكان شئس : وهو الخشن من الحجارة ، قال أبو منصور : وقد يخفف فيقال للمكان الغليظ شأس وشأز ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية