صفحة جزء
شوق

شوق : الشوق والاشتياق : نزاع النفس إلى الشيء ، والجمع أشواق شاق إليه شوقا وتشوق واشتاق اشتياقا . والشوق : حركة الهوى . والشوق : العشاق . ويقال : شق شق إذا أمرته أن يشوق إنسانا إلى الآخرة . ويقال : شاقني الشيء يشوقني ، فهو شائق ، وأنا مشوق ; وقوله :


يا دار سلمى بدكاديك البرق صبرا فقد هيجت شوق المشتئق

إنما أراد المشتاق فأبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المشتاق ; لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أنه اختار لها الكسر ; لأنه أراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مفتعلن من الشوق ، وأصله مشتوق ثم قلبت الواو ألفا لتحركها ، وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو التي هي أصل الألف . وشاقني شوقا وشوقني : هاجني فتشوقت إذا هيج شوقك ، ويقال منه : شاقني حسنها وذكرها يشوقني أي هيج شوقي ; وقوله أنشده ابن الأعرابي :


إلى ظعن للمالكية غدوة     فيا لك من مرأى أشاق وأبعدا

فسره فقال : معناه وجدناه شائقا بعيدا . وشاق الطنب إلى الوتد شوقا : مده إليه فأوثقه به . ابن برزج : شقت القربة أشوقها نصبتها مسندة إلى الحائط ، فهي مشوقة . والشيق والشياق : كالنياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة . ورجل أشوق : طويل .

التالي السابق


الخدمات العلمية