صفحة جزء
صعل

صعل : الصعلة من النخل : التي فيها عوج ، وهي جرداء أصول السعف ؛ حكاه أبو حنيفة عن أبي عمرو ؛ وأنشد :


لا ترجون بذي الآطام حاملة ما لم تكن صعلة صعبا مراقيها



ويقال للنخلة إذا دقت صعلة ؛ قال ابن بري : والصعلة من النخل الطويلة ، قال : وهي مذمومة ؛ لأنها إذا طالت ربما تعوج ، قال ذكوان العجلي :


بعيدة بين الزرع لا ذات حشوة     صغار ولا صعل سريع ذهابها



قال : والجمع صعل . والصعل والأصعل الدقيق الرأس والعنق ، والأنثى صعلة وصعلاء ، يكون في الناس والنعام والنخل ، وقد صعل صعلا واصعال ؛ قال العجاج يصف دقل السفينة ، وهو الذي ينصب في وسطه الشراع :


ودقل أجرد شوذبي     صعل من الساج ورباني



أراد بالصعل الطويل ، وإنما يصف مع طوله استواء أعلاه بوسطه ولم يصفه بدقة الرأس . رأيت في حاشية نسخة من التهذيب على قوله صعل من الساج ، قال : صوابه من السام بالميم شجر يتخذ منه دقل السفن . وفي حديث علي : استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحول بينكم وبينه من الحبشة رجل أصعل أصمع ؛ وفي حديث آخر له : كأني برجل من الحبشة أصعل أصمع قاعد عليها وهي تهدم ؛ قال الأصمعي : قوله أصعل : هكذا يروى فأما كلام العرب ، فهو صعل بغير ألف ، وهو الصغير الرأس . وقد ورد في حديث آخر في هدم الكعبة : كأني به صعل يهدم الكعبة ، وأصحاب الحديث يروونه أصعل . وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : لم تزر به صعلة ؛ قال أبو عبيد : الصعلة صغر الرأس ، ويقال : هي أيضا الدقة والنحول والخفة في البدن ؛ قال الشاعر يصف عيرا :


نفى عنها المصيف وصار صعلا



يقول : خف جسمه وضمر ؛ وقال الراجز :


جارية لاقت غلاما عزبا     أزل صعل النسوين أرقبا



وفي صفة الأحنف : كان صعل الرأس . وقال أبو نصر : الأصعل الصغير الرأس ، وقال غيره : الصعل الدقة في العنق والبدن كله ؛ قال ابن بري : الذي ذكره الأصمعي رجل صعل وامرأة صعلة لا غير ، قال : وحكى غيره : وامرأة صعلاء والرجل على هذا أصعل . ويقال : رجل صعل الرأس إذا كان صغير الرأس ؛ ولذلك يقال للظليم صعل لأنه صغير الرأس . والصعلة : النعامة : عن يعقوب ، ولم يعين أي نعامة هي . والصاعل : النعام الخفيف . وقال شمر : الصعل من الرجال الصغير الرأس الطويل العنق الدقيقهما . وحمار صعل : ذاهب الوبر ؛ قال ذو الرمة :


بها كل خوار إلى كل صعلة     ضهول ورفض المذرعات القراهب



وهذا البيت استشهد الجوهري بصدره ، كما ذكرناه على قوله : وحمار صعل : ذاهب الوبر . قال ابن بري : الصعلة في بيته النعامة ، والخوار : الثور الوحشي الذي له خوار ، وهو صوته ، وضهول : تذهب وترجع ، والمذرعات من البقر : التي معها أولادها ، يقال : ذرع ، وجمعه ذرعان . والصعل : الدقة ؛ قال الكميت :


رهط من الهند في أيديهم صعل



التالي السابق


الخدمات العلمية