صغا
صغا : صغا إليه يصغى ويصغو صغوا وصغوا ، وصغا : مال ، وكذلك صغي بالكسر يصغى صغى وصغيا .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده في معتل الياء : صغى صغيا مال . قال
شمر : صغوت وصغيت وصغيت وأكثره صغيت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : صغيت إلى الشيء أصغى
[ ص: 246 ] صغيا إذا ملت ، وصغوت أصغو صغوا . قال الله تعالى :
ولتصغى إليه أفئدة ؛ أي ولتميل . وصغوه معك وصغوه وصغاه أي ميله معك . وصاغية الرجل : الذين يميلون إليه ويأتونه ويطلبون ما عنده ويغشونه ؛ ومنه قولهم : أكرموا فلانا في صاغيته ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وأراهم ، إنما أنثوا على معنى الجماعة ، وقال
اللحياني : الصاغية كل من ألم بالرجل من أهله . وفي حديث
ابن عوف : كاتبت
أمية بن خلف أن يحفظني في صاغيتي
مكة وأحفظه في صاغيته
بالمدينة هم خاصة الإنسان والمائلون إليه . وفي حديث
علي كرم الله وجهه : كان إذا خلا مع صاغيته وزافرته انبسط ، والصغا كتابته بالألف . وصغا الرجل إذا مال على أحد شقيه أو انحنى في قوسه وصغا على القوم صغا إذا كان هواه مع غيرهم . وصغا إليه سمعي يصغو صغوا وصغي يصغى صغا : مال . وأصغى إليه رأسه وسمعه : أماله . وأصغيت إلى فلان إذا ملت بسمعك نحوه ؛ وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري شاهدا على الإصغاء بالسمع لشاعر :
ترى السفيه به عن كل مكرمة زيغ وفي إلى التشبيه إصغاء
وقال بعضهم : صغوت إليه برأسي أصغى صغوا وصغا وأصغيت . وأصغت الناقة تصغي إذا أمالت رأسها إلى الرجل كأنها تستمع شيئا حين يشد عليها الرحل ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة يصف ناقته :
تصغي إذا شدها بالكور جانحة حتى إذا ما استوى في غرزها تثب
وأصغى الإناء : أماله وحرفه على جنبه ليجتمع ما فيه ، وأصغاه : نقصه . يقال : فلان مصغى إناؤه إذا نقص حقه . ويقال : أصغى فلان إناء فلان إذا أماله ونقصه من حظه ، وكذلك أصغى حظه إذا نقصه ، قال
النمر بن تولب :
وإن ابن أخت القوم مصغى إناؤه إذا لم يزاحم خاله بأب جلد
وفي حديث الهرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371791كان يصغي لها الإناء أي يميله ليسهل عليها الشرب ، ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371792ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا أي أمال صفحة عنقه إليه . وقالوا : الصبي أعلم بمصغى خده أي هو أعلم إلى من يلجأ أو حيث ينفعه . والصغا : ميل في الحنك في إحدى الشفتين صغا يصغو صغوا وصغي يصغى صغا ، فهو أصغى ، والأنثى صغواء ؛ قال الشاعر :
قراع تكلح الروقاء منه ويعتدل الصغا منه سويا
وقوله أنشده
ثعلب :
لم يبق إلا كل صغواء صغوة بصحراء تيه بين أرضين مجهل
لم يفسره ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وعندي أنه يعني القطاة . والصغواء : التي مال حنكها وأحد منقاريها فأما صغوة فعلى المبالغة ، كما تقول ليل لائل ، وإن اختلف البناءان ، وقد يجوز أن يريد صغية فخفف فرد الواو لعدم الكسرة على أن هذا الباب الحكم فيه أن تبقى الياء على حالها ؛ لأن الكسرة في الحرف الذي قبلها منوية . وصغت الشمس والنجوم تصغو صغوا : مالت للغروب ، ويقال للشمس حينئذ صغواء ، وقد يتقارب ما بين الواو والياء في أكثر هذا الباب ، قال : ورأيت الشمس صغواء ، يريد حين مالت ؛ وأنشد :
صغواء قد مالت ولما تفعل
وقال
الأعشى :
ترى عينها صغواء في جنب موقها تراقب كفي والقطيع المحرما
قال
الفراء : ويقال للقمر إذا دنا للغروب صغا وأصغى إذا دنا . وصغو المغرفة جوفها . وصغو البئر : ناحيتها . وصغو الدلو : ما تثنى من جوانبه ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
فجاءت بمد نصفه الدمن آجن كماء السلى في صغوها يترقرق
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : صغو المقدحة جوفها . ويقال : هو في صغو كفه أي في جوفها . والأصاغي : بلد ؛ قال
ساعدة بن جؤية :
لهن بما بين الأصاغي ومنصح تعاو كما عج الحجيج الملبد