صفحة جزء
صفد

صفد : الصفد والصفد : العطاء ، وقد أصفده ، ويعدى إلى مفعولين ؛ قال الأعشى في العطية يمدح رجلا :


تضيفته يوما فقرب مقعدي وأصفدني على الزمانة قائدا



يريد وهب لي قائدا يقودني ، والصفد والصفاد : الشد . وفي حديث عمر : قال له عبد الله بن أبي عمار : لقد أردت أن آتي به مصفودا أي [ ص: 249 ] مقيدا . وفي الحديث : نهى عن صلاة الصافد هو أن يقرن بين قدميه معا كأنهما في قيد . وصفده يصفده صفدا وصفودا وصفده : أوثقه وشده وقيده في الحديد وغيره ، ويكون من نسع أو قد ؛ وأنشد :


هلا كررت على ابن أمك معبد     والعامري يقوده بصفاد



وكذلك التصفيد والصفد : الوثاق والاسم الصفاد . والصفاد : حبل يوثق به أو غل ، وهو الصفد والصفد ، والجمع الأصفاد ؛ قال ابن سيده : لا نعلمه كسر على غير ذلك قصروه على بناء أدنى العدد . وفي التنزيل العزيز : وآخرين مقرنين في الأصفاد ؛ قيل : هي الأغلال ، قيل : القيود ، واحدها صفد . قال : صفدته بالحديد ، وفي الحديد ، وصفدته ، مخفف ومثقل ، وقيل : الصفد القيد ، وجمعها أصفاد . الجوهري : الصفاد ما يوثق به الأسير من قد وقيد وغل . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا دخل شهر رمضان صفدت الشياطين ؛ صفدت يعني شدت وأوثقت بالأغلال . يقال منه : صفدت الرجل ، فهو مصفود وصفدته ، فهو مصفد ، فأما أصفدته بالألف إصفادا فهو أن تعطيه وتصله ، والاسم من العطية الصفد ، وكذلك من الوثاق ؛ قال النابغة :


فلم أعرض أبيت اللعن بالصفد



يقول : لم أمدحك لتعطيني ، والجمع منها أصفاد ، والمصدر من العطية الإصفاد ، ومن الوثاق الصفد والتصفيد . وأصفدته إصفادا أي أعطيته مالا أو وهبت له عبدا ؛ وقول الشاعر يصف روضة :


وبدا لكوكبها سعيط مثل ما     كبس العبير على الملاب الأصفد



قال : إنما أراد الإصفنط .

التالي السابق


الخدمات العلمية