صفحة جزء
[ برقش ]

برقش : برقش الرجل برقشة : ولى هاربا . والبرقشة : شبه تنقيش بألوان شتى وإذا اختلف لون الأرقش سمي برقشة . وبرقشه : نقشه بألوان شتى . وتبرقش الرجل : تزين بألوان شتى مختلفة ، وكذلك النبت إذا الون . وتبرقشت البلاد : تزينت وتلونت ، وأصله من أبي براقش . وتركت البلاد براقش أي ممتلئة زهرا مختلفة من كل لون ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد للخنساء :


تطير حوالي البلاد براقشا بأروع طلاب الترات مطلب .



وقيل : بلاد براقش : مجدبة خلاء كبلاقع سواء ، فإن كان ذلك فهو من الأضداد . والبرقشة : التفرق ; عنه أيضا . والمبرنقش : الفرح المسرور . وابرنقشت العضاه : حسنت . وابرنقشت الأرض : اخضرت . وابرنقش المكان : انقطع من غيره ; قال رؤبة :


إلى معى الخلصاء حيث ابرنقشا .



والبرقش ، بالكسر : طويئر من الحمر متلون صغير مثل العصفور يسميه أهل الحجاز الشرشور ; قال الأزهري : وسمعت صبيان الأعراب يسمونه أبا براقش ، وقيل : أبو براقش طائر يتلون ألوانا شبيه بالقنفذ أعلى ريشه أغبر وأوسطه أحمر وأسفله أسود فإذا انتفش تغير لونه ألوانا شتى ; قال الأسدي :


إن يبخلوا أو يجبنوا     أو يغدروا لا يحفلوا
يغدوا عليك مرجلي     ن ، كأنهم لم يفعلوا
كأبي براقش ، كل لو     ن لونه يتخيل .



وصف قوما مشهورين بالمقابح لا يستحون ولا يحتفلون بمن رآهم على ذلك ، و ( يغدوا ) بدل من قوله : ( لا يحفلوا ) لأن غدوهم مرجلين دليل على أنهم لم يحفلوا . والترجيل : مشط الشعر وإرساله . قال ابن بري : [ ص: 69 ] وقال ابن خالويه : أبو براقش طائر يكون في العضاه ولونه بين السواد والبياض ، وله ست قوائم ثلاث من جانب وثلاث من جانب ، وهو ثقيل العجز تسمع له حفيفا إذا طار ، وهو يتلون ألوانا . وبراقش : اسم كلبة لها حديث ; وفي المثل : على أهلها دلت براقش ، قال ابن هانئ : زعم يونس عن أبي عمرو أنه قال هذا المثل : على أهلها تجني براقش ، فصارت مثلا ; حكى أبو عبيد عن أبي عبيدة قال : براقش اسم كلبة نبحت على جيش مروا ولم يشعروا بالحي الذي فيه الكلبة ، فلما سمعوا نباحها علموا أن أهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم ، فذهبت مثلا ، ويروى هذا المثل : على أهلها تجني براقش ; وعليه قول حمزة بن بيض :


لم تكن عن جناية لحقتني     لا يساري ولا يميني جنتني
بل جناها أخ علي كريم     وعلى أهلها براقش تجني .



قال : وبراقش اسم كلبة لقوم من العرب أغير عليهم في بعض الأيام فهربوا وتبعتهم براقش ، فرجع الذين أغاروا خائبين وأخذوا في طلبهم ، فسمعت براقش وقع حوافر الخيل فنبحت ، فاستدلوا على موضع نباحها فاستباحوهم . وقال الشرقي بن القطامي : براقش امرأة لقمان بن عاد ، وكان بنو أبيه لا يأكلون لحوم الإبل فأصاب من براقش غلاما فنزل لقمان على بني أبيها فأولموا ونحروا جزورا إكراما له ، فراحت براقش بعرق من الجزور فدفعته لزوجها لقمان فأكله ، فقال : ما هذا ؟ ما تعرقت مثله قط طيبا ! فقالت براقش : هذا من لحم جزور ، قال : أولحوم الإبل كلها هكذا في الطيب ؟ قالت : نعم ، ثم قالت له : جملنا واجتمل . فأقبل لقمان على إبلها وإبل أهلها فأشرع فيها وفعل ذلك بنو أبيه ، فقيل : على أهلها تجني براقش ، فصارت مثلا . وقال أبو عبيدة : براقش اسم امرأة وهي ابنة ملك قديم خرج إلى بعض مغازيه واستخلفها على ملكه فأشار عليها بعض وزرائها أن تبني بناء تذكر به ، فبنت موضعين يقال لهما براقش ومعين ، فلما قدم أبوها قال لها : أردت أن يكون الذكر لك دوني ، فأمر الصناع الذين بنوهما بأن يهدموهما ، فقالت العرب : على أهلها تجني براقش . وحكى أبو حاتم عن الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء أن براقش ومعين مدينتان بنيتا في سبعين أو ثمانين سنة ، قال : وقد فسر الأصمعي براقش ومعين في شعر عمرو بن معد يكرب وأنهما موضعان وهو :


دعانا من براقش أو معين     فأسرع واتلأب بنا مليع .



وفسر ( اتلأب ) باستقام والمليع بالمستوي من الأرض ، وبراقش موضع ; قال النابغة الجعدي :


تستن بالضرو من براقش أو     هيلان ، أو ناضر من العتم .



التالي السابق


الخدمات العلمية