صفحة جزء
[ صلم ]

صلم : صلم الشيء صلما : قطعه من أصله ، وقيل : الصلم قطع الأذن والأنف من أصلهما . صلمهما يصلمهما صلما وصلمهما إذا استأصلهما ، وأذن صلماء لرقة شحمتها . وعبد مصلم وأصلم : مقطوع الأذن . ورجل أصلم إذا كان مستأصل الأذنين . ورجل مصلم الأذنين إذا اقتطعتا من أصولهما . ويقال للظليم مصلم الأذنين كأنه مستأصل الأذنين خلقة . والظليم مصلم ، وصف بذلك لصغر أذنيه وقصرهما ؛ قال زهير :


أسك مصلم الأذنين أجنى له بالسي تنوم وآء

وفي حديث ابن الزبير لما قتل أخوه مصعب : أسلمه النعام المصلم الآذان أهل العراق ؛ يقال للنعام مصلم لأنها لا آذان لها ظاهرة . والصلم : القطع المستأصل ، فإذا أطلق على الناس فإنما يراد به الذليل المهان كقوله :


فإن أنتم لم تثأروا واتديتم [ ص: 275 ]     فمشوا بآذان النعام المصلم

والأصلم من الشعر : ضرب من المديد والسريع على التشبيه . التهذيب : والأصلم المصلم من الشعر ، وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فعلن فعلن ، كقوله :


ليس على طول الحياة ندم     ومن وراء الموت ما يعلم

والصيلم : الداهية ؛ لأنها تصطلم ويسمى السيف صيلما ؛ قال بشر بن أبي خازم :


غضبت تميم أن تقتل عامر     يوم النسار فأعتبوا بالصيلم

.

قال ابن بري : ويروى : فأعقبوا بالصيلم أي كانت عاقبتهم الصيلم ؛ قال ابن بري : وشاهد الصيلم الداهية قول الراجز :


دسوا فليقا ثم دسوا الصيلما

وفي حديث ابن عمر : فيكون الصيلم بيني وبينه أي القطيعة المنكرة . والصيلم : الداهية والياء زائدة . وفي حديث ابن عمرو : اخرجوا يا أهل مكة قبل الصيلم كأني به أفيحج أفيدع يهدم الكعبة . التهذيب في ترجمة صنم ، قال : والصنمة الداهية ؛ قال الأزهري : أصلها صلمة . وأمر صيلم : شديد مستأصل ، وهو الصيلمية . والصيلم : الأمر المستأصل ووقعة صيلمة من ذلك . والاصطلام : الاستئصال . واصطلم القوم : أبيدوا . والاصطلام إذا أبيد قوم من أصلهم ، قيل اصطلموا . وفي حديث الفتن : وتصطلمون في الثالثة الاصطلام افتعال من الصلم القطع ، وفي حديث الهدي والضحايا : ولا المصطلمة أطباؤها . وحديث عاتكة : لئن عدتم ليصطلمنكم . والصيلم : الأكلة الواحدة كل يوم . وهو يأكل الصيلم : وهي أكلة في الضحى ، كما تقول : هو يأكل الصيرم ؛ حكاهما جميعا يعقوب . والصلامة والصلامة والصلامة : الفرقة من الناس . والصلامات والصلامات : الجماعات والفرق . وفي حديث ابن مسعود : وذكر فتنا ، فقال يكون الناس صلامات يضرب بعضهم رقاب بعض ؛ قال أبو عبيد : قوله صلامات ، يعني الفرق من الناس يكونون طوائف فتجتمع كل فرقة على حيالها تقاتل أخرى ، وكل جماعة ، فهي صلامة وصلامة ؛ قال ابن الأعرابي : صلامة بفتح الصاد ؛ وأنشد أبو الجراح :


صلامة كحمر الأبك     لا ضرع فيها ولا مذكي

والصلامة : القوم المستوون في السن والشجاعة والسخاء . والصلام والصلام : لب نوى النبق . التهذيب : الصلام الذي في داخل نواة النبقة يؤكل ، وهو الألبوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية